روسيا تعلن استعدادها لتنظيم محادثات بين تركيا والنظام السوري - It's Over 9000!

روسيا تعلن استعدادها لتنظيم محادثات بين تركيا والنظام السوري


بلدي نيوز

قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، اليوم الخميس 24 تشرين الثاني، إن روسيا مستعدة لتنظيم محادثات بين  النظام السوري وأنقرة، على أعلى مستوى.

وأضاف لافرنتييف "أعتقد أن موسكو ستكون مستعدة لتوفيرها (منصة)، إذا كانت هناك رغبة مشتركة بين الطرفين، وليس لدي شك في ذلك"، معتبرا أنه من المبكر الحديث عن ذلك، لأنه "يجب أن تنضج شروط معينة للاجتماع".

ويوم أمس، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أنه لا توجد حاليا أي اتفاقات حول لقاء بين "أردوغان و "بشار الأسد" في روسيا، لكن ذلك ممكن من الناحية النظرية.

وقال بيسكوف ردا على أسئلة الصحفيين "من الناحية النظرية يمكن ذلك، لكن لا توجد اتفاقات حول ذلك". 

وتحدّث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس، عن إمكانية عقد لقاء مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، وذلك في لقاء صحفي بعد انتهاء كلمته أمام كتلة حزبه العدالة والتنمية في البرلمان التركي.

وردّاً على سؤال الصحفيين عن إمكانية عقد لقاء مع "الأسد"، قال "من الممكن أن يحدث لقاء مع بشار الأسد"، مردفاً: "في السياسة ليس هنالك استياء وتحفظ، عاجلاً أم آجلاً سنتخذ خطواتنا".

وقال "أردوغان"، يوم الخميس 17 تشرين الثاني، إن "بلاده يمكن أن تعيد النظر في علاقتها مع  النظام السوري، بعد انتخابات 2023 في تركيا".

وأضاف "أردوغان" تعليقا على سؤال حول لقاء محتمل مع رئيس النظام بشار الأسد عبر روسيا "لا مستحيل في السياسة، يمكننا تقييم ذلك عندما يحين الوقت المناسب".

وخلال  أيلول الماضي، أعرب "أردوغان" عن رغبته في لقاء الأسد، إن تمكن من حضور قمة سمرقند، وفق ما نقلت حينها وكالة "رويترز"، عن صحيفة "حرييّت" التركية.

وكانت الوكالة نقلت عن أربعة مصادر، قولهم إن رئيس جهاز المخابرات التركي، حقان فيدان، ورئيس المخابرات السورية علي مملوك، التقيا في العاصمة السورية دمشق مرات عدة.

مقالات ذات صلة

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

اجتماع في أنقرة لبحث التطورات شمال سوريا

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق

وزير أردني يكشف حقائق عن نظام الأسد بما يخص التهريب على الحدود

أثارت السخرية.. بما بررت وزارة الكهرباء رفع سعر الفواتير

وزير خارجية النظام: مستعدون لشن حرب على إسرائيل