أمريكا: القرار 2254 هو الحل الوحيد لإنهاء الوضع السوري - It's Over 9000!

أمريكا: القرار 2254 هو الحل الوحيد لإنهاء الوضع السوري


بلدي نيوز

أكّد المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأمريكية، سامويل ويربيرغ، أمس الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول، أن القرار الأممي 2254 بشأن الحل في سوريا، هو الحل الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء الوضع السوري.

وطالب "ويربيرغ" خلال لقاء صحفي مع موقع "الشرق سوريا"، النظام السوري ببدء خطوات تفاوضية حقيقة من أجل الشعب السوري.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بتطبيق قرار مجلس الأمن، لافتاً إلى أن القرار 2254 يضمن حق الشعب السوري في تقرير مصيره واختيار شكل مستقبله، كما أنه الضامن لمساءلة النظام السوري عن جرائمه ضد السوريين.

ولفت إلى أن النظام السوري ومؤيدوه عرقلوا حصول تقدم في تنفيذ القرار ولكننا نكرر اليوم وكل يوم، مطالبة النظام التوقف عن عرقلة القرار والتفاوض من أجل الشعب السوري".

واعتبر المسؤول الأمريكي على أن الوقت قد حان "ليتمتع الشعب السوري بحقوقه ويحصل على مستقبل أفضل يشارك فيه كل أطياف الشعب بعد كل سنوات الحرب".

وسبق أن عبّر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن عن أسفه بسبب الابتعاد عن هدف تطبيق القرار 2254 الخاص بسوريا، عازيا ذلك إلى "حقائق دبلوماسية وأرضية صعبة تجعل التقدم نحو حل شامل صعب".

وخلال جلسة لمجلس الأمن حول تنفيذ القرارات الدولية العديدة بخصوص سوريا في أكتوبر الماضي، أشار "بيدرسن" إلى انخراطه مع منظمات المجتمع المدني والهيئات النسائية السورية، ليقر بأمر "مأساوي" يتمثل في أن "العملية السياسية لم تحقق حتى الآن شيئاً للشعب السوري". وقال إنه "حتى مع الجمود الاستراتيجي، لا يزال النزاع نشطًا للغاية في كل أنحاء سوريا".

وتطرق المبعوث الأممي وقتها إلى التحديات الاقتصادية والمعاناة الإنسانية الناجمة عنها، موضحاً أن الليرة السورية "خسرت قدراً هائلاً من قيمتها في الأسابيع الأخيرة" بالتزامن مع قفزة في أسعار الغذاء والوقود. 

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام