أول تعليق من "الإدارة الذاتية" على اجتماع موسكو - It's Over 9000!

أول تعليق من "الإدارة الذاتية" على اجتماع موسكو

بلدي نيوز

علّق قيادي في "الإدارة الذاتية" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على الاجتماع الوزاري الذي ضم وزراء دفاع تركيا وروسيا ونظام الأسد في موسكو، اليوم الخميس 29 كانون الأول/ديسمبر.

وقال بدران جيا كرد، الرئيس المشارك لدائرة العلاقات الخارجية، لموقع "نورث برس"، إن اللقاء يمثل "ضربة كبيرة للجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، ونسف كلي لأي مبادرة سياسية تهدف الى الحل والاستقرار".

وأضاف "جيا كرد"، أن هذه اللقاءات ستتطور لمرحلة جديدة من الصفقات والخطط المعادية لمصالح السوريين، "والسعي لإحياء اتفاقية أضنة  التي كانت  مجحفة وجائرة بحق شعوب المنطقة"، حسب تعبيره.

وقال إن المرحلة القادمة "ستشهد انتعاشاً للمجموعات الإرهابية المتطرفة والتفافا كاملا على الجهود الدولية والمحلية المتعلقة بالمحادثات والحوار من أجل الحل".

وحذر من عودة الصراع السوري إلى المربع الأول، فيما لو تمكنت تركيا من جر النظام السوري إلى مخططاتها التي ستدفع المنطقة إلى فوضى شاملة، وفق تصريحه.

وطالب روسيا والنظام، بالكشف عن فحوى هذه اللقاءات الأمنية والعسكرية "بعد 12 سنة من العداء والاحتلال والتدمير في سوريا التي تعيش أوضاعاً مأساوية".

وبعد اجتماع موسكو، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنه أكد خلال الاجتماع الثلاثي في موسكو مع نظيريه الروسي والسوري، "على ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف، وفق القرار الأممي رقم 2254".

وأضاف أكار: "من خلال الجهود التي ستبذل في الأيام المقبلة يمكن تقديم مساهمات جادة لإحلال السلام والاستقرار في سوريا والمنطقة".

واللقاء هو الرسمي الأول على المستوى الوزاري بين تركيا  والنظام منذ اندلاع الثورة السورية في العام 2011 وما نجم عنها من توتر للعلاقات بين أنقرة والنظام.

وفي منتصف الشهر الحالي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

وأوضح "أردوغان"، أن المقترح التركي ينص على اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث أولًا، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة على مستوى القادة.

وأواخر تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس التركي، إن العلاقات مع النظام بسوريا "يمكن أن تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة".

مقالات ذات صلة

"قسد" تبلغ نازحين من دير الزور لمغادرة القامشلي

قسد تعتقل ثلاثة موظفين في الهلال الأحمر ، فما السبب؟

"الدفاع التركية" تلعن استهداف عناصر من "قسد" في سوريا

اشتباكات بين "قسد" وقوات النظام في دير الزور

"قسد" تطالب التحالف بمزيد من الدعم لمواجهة "التنظيم"

صهاريج القاطرجي دخلت مناطقها.. "قسد" تزود النظام بالنفط من جديد