"الائتلاف": قرار تمديد المساعدات يخفف معاناة ملايين السوريين - It's Over 9000!

"الائتلاف": قرار تمديد المساعدات يخفف معاناة ملايين السوريين


بلدي نيوز

قال "الائتلاف الوطني السوري" المعارض، اليوم الجمعة 10 كانون الثاني/يناير، إن قرار تمديد المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا يساعد ملايين السوريين على تخفيف المعاناة الإنسانية التي يتعرضون لها، وينبه إلى ضرورة استمرار دخول هذه المساعدات إلى مستحقيها بعيداً عن نظام الأسد وميليشياته.

وشدد "الائتلاف الوطني" في بيان، على مسؤولية المجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة تحييد الملف الإنساني، وإبعاده عن الابتزازات السياسية التي تمارسها روسيا باستمرار، عبر تحويلها من قضية إنسانية إلى ورقة سياسية تستخدمها خلال المفاوضات، مستغلة حق النقض الذي تملكه.

ولفت "الائتلاف" أن المساعدات الأممية التي تصل إلى نظام الأسد تستخدم لصالح قواته التي تقتل الشعب السوري، وذلك ما تم إثباته بالأدلة والصور.

وشدد على أن "البحث عن آلية جديدة تضمن للشعب السوري استمرار وصول المساعدات تساعده على تحدي الظروف القاسية التي يمر بها بسبب إرهاب نظام الأسد وميليشياته، باتت ضرورة ملحة، تفادياً لوصول هذه المساعدات إلى الميليشيات المقاتلة الداعمة لنظام الأسد".

وختم "أن الملف السوري هو ملف سياسي، ويطالب أن تتركز الجهود في هذا الإطار، إذ لا يمكن إنهاء المأساة باستمرار المساعدات فقط دون السعي في تحقيق الانتقال السياسي في سوريا وفق القرار 2254 الذي من شأنه تحقيق تطلعات الشعب السوري وبناء سوريا الجديدة، بعيداً عن نظام الأسد الذي يعد المسبب الرئيسي لهذه المأساة".

ونجح مجلس الأمن بموافقة 15 عضوا على تمديد آلية إدخال المساعدات الأممية عبر تركيا 6 أشهر، قبل انتهاء التفويض السابق.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، تعمل على تشكيل حلف رباعي، في مواجهة الفيتو الروسي المحتمل إزاء التمديد.

من جانبه، علق سفير النظام لدى الأمم المتحدة بسام الصباغ على تمديد آلية ادخال المساعدات، وقال إن "استمرار الغرب بتسييس العمل الإنساني وغياب أي إرادة حقيقية لديه، لتحقيق تقدم في الوضع الإنساني، ومواصلته فرض إجراءات قسرية غير شرعية، فاقمت معاناة السوريين"، على حد زعمه.

ومنذ العام 2014، أقر مجلس الأمن آلية لإدخال المساعدات الأممية عبر الحدود إلى سوريا، في ظل سوء الأوضاع الإنسانية المتفاقمة هناك، وتم تقليص المعابر الأربعة تدريجا بضغط روسي إلى معبر واحد.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية