ندوة شمالي إدلب للتوعية من انتشار ظاهرة الانتحـار وسبل مكافحتها (صور) - It's Over 9000!

ندوة شمالي إدلب للتوعية من انتشار ظاهرة الانتحـار وسبل مكافحتها (صور)


بلدي نيوز - (مصعب الياسين) 

نظمت "مؤسسة إحسان" ندوة على مدى يومين متتاليين في مدينة سلقين شمالي إدلب، للتوعية من انتشار ظاهرة الانتحار وسبل مكافحتها. 

وقدم المشرفون على الندوة التي حملت شعار "كلنا معا ضد الانتحار" لوحات تحاكي بعض دوافع الانتحار وأسبابه لكلا الجنسين من أهمها فقدان الأحبة والفقر والإصابات، جرّاء الحرب وغيرها من المشكلات الحياتية والتي تتحول إلى دوافع لانهار الحياة وسبل التخلص منها والتغلب عليها. 

وأسهب المحاضرون في الندوة خلال حديثهم للحضور عن عدد حالات الانتحار خلال السنوات الماضية وتحولها لظاهرة في مناطق شمال غرب سوريا، وكيفية التعامل مع الأشخاص التي تظهر لديهم بوادر انهاء الحياة والدعم المجتمعي الواجب تقديمه لهم و التشجيع على مقاومة ضغوط الحياة، وطرح مشاكلهم النفسية على المختصين للتخلص منها.

وبحسب الأستاذ "أحمد عبيد" مدير مركز مؤسسة إحسان في سلقين، فإن الهدف من الحملة هو رفع الوعي حول ظاهرة الانتحار، حيث شهدت الفترة الزمنية الماضية العديد من حالات الانتحار في شمال غرب سوريا، ممّا حدى بالمؤسسة لإطلاق الحملة لتوعية السكان حول الأسباب والدوافع للانتحار.

وأضاف عبيد أن الفئة المستهدفة من الحملة هم الرجال والنساء البالغين وليست مقتصرة فقط على الندوة، بل تم توزيع لوحات إرشادية في مناطق العمل حول كيفية الوصول للخدمة في حال مراودة أفكار الانتحار لشخص ما أو محيطه، إضافة لتنفيذ جلسات دعم وتوعية نفسية حول ظاهرة الانتحار. 

وأشار إلى أن دور المؤسسة هو ربط الحالات التي تظهر عليها نوايا انتحار بالخدمات المطلوبة من أجل الحصول على أجود نوع من الخدمة، والدعم إذ تتوزع حالات الانتحار في صفوف النازحين والمقيمين بالمناطق المحررة. 

وفي الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2022، سجل فريق منسقو استجابة سورية 81 حالة (52 حالة انتحار، 29 حالة فاشلة) في عموم مناطق شمال غرب سوريا خلال العام 2022.

وفي سياق متصل، كشف مدير عام الهيئة العامة للطب الشرعي في مناطق سيطرة النظام، زاهر حجو، أنه خلال العام 2022، سجلت الهيئة 175 حالة انتحار، أغلبها في حلب وريف دمشق.

وخلال حديثه لإذاعة مقربة من النظام في الـ11 من الشهر الحالي، بيّن "حجو" أن الحالات توزعت على 19 حالة في دمشق، وفي ريف دمشق 34 حالة، وحالة واحدة في القنيطرة، وفي درعا سبع حالات، و22 حالة في السويداء، وأربع حالات في حمص، وفي حماة 13 حالة، أما مدينة حلب فسجلت 35 حالة، كما سجلت في طرطوس 18 حالة، وفي اللاذقية 22 حالة.



مقالات ذات صلة

مقتل ضابط وإصابة آخرين من قوات النظام بهجوم في دير الزور

خبير اقتصادي "تعامل الجهات المصرفية السورية بالعملات الرقمية "المشفرة غير متاح"

دمشق.. اجتماع بين وزيري الدفاع الإيراني والتابع للنظام لمناقشة خطة الرد على الغارات الإسرائيلية

بعد زيارته لدمشق.. بيدرسون الوضع السوري يسير بالاتجاه الخطأ

منهم ضابط.. قتلى وجرحى من قوات النظام بريف درعا

"السورية لحقوق الإنسان" تدين ممارسات "الهيئة" ضد إعلاميين في إدلب