"البنتاغون": مهمة قواتنا في سوريا لن تتغير بعد الزلزال - It's Over 9000!

"البنتاغون": مهمة قواتنا في سوريا لن تتغير بعد الزلزال


بلدي نيوز 

أكدت نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي للشرق الأوسط، دانا سترول، أمس الأربعاء 15 شباط، أن مهمة القوات الأمريكية المتمركزة في شمال سوريا لن تتغير عقب الزلزال الذي ضرب البلاد.

وشددت المسؤولة الأمريكية، في مقابلة مع قناة "الشرق"، على أن استثناء المساعدات الإنسانية من العقوبات لا يعني تغيراً في موقف الولايات المتحدة تجاه النظام السوري.

وقالت إن الولايات المتحدة ستواصل وجودها  العسكري في سوريا، بهدف دعم جهود مكافحة تنظيم "داعش" من دون تغيير في مهماتها بعد الزلزال، وذلك على خلفية إعلان الجيش الأمريكي إسقاط مسيّرة إيرانية الصنع في سوريا.

وأشارت "سترول" إلى أن القوات الأمريكية "توجد في منطقة صغيرة بشمال سوريا وشرقها فقط لدعم شركائنا المحليين في عمليات مكافحة الإرهاب ضد داعش".

وأوضحت أن "داعش لا يسيطر حالياً على أراضي في العراق أو سوريا، لكننا نعرف أن التنظيم يحاول إعادة تجميع قواته وإرهاب كل من في المنطقة".

وشددت على أن الولايات المتحدة "ملتزمة بمواصلة تواجدها في المنطقة بهدف دعم أمن الشرق الأوسط واستقراره.. وسنستمر في العمل مع شركائنا للقيام بذلك".

وتابعت: "هذه المهمة لن تتغير بسبب الزلزال"، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة "تركز بشكل كبير الآن على ما يمكن القيام به من أجل دعم المهمات الإنسانية وجهود التعافي من الزلزال".

وجددت " دانا سترول" التأكيد على أنه "لا توجد عقوبات أمريكية تمنع إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا".

وأشارت المسؤولة بوزارة الدفاع الأمريكية إلى أنه في نظر الولايات المتحدة، إن "نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد هو الذي يعوق إيصال المساعدات".

وزادت: "أما الحكومة الأمريكية بجانب حلفائها وشركائها، فيعملون دائماً جنباً إلى جنب مع الأمم المتحدة والجماعات المحلية من أجل توفير المساعدات".

وتقول الولايات المتحدة، إنها تسعى من خلال التشريعات الصارمة التي يتضمنها "قانون قيصر" إلى زيادة العزلة المالية والاقتصادية والسياسية على النظام، وكذلك محاصرة حلفاء الأسد ومعاقبتهم بغية إجباره على القبول بالحل السياسي للأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن 2254.

وبسؤالها عما إذا كان استثناء إيصال المساعدات إلى سوريا يشكل مؤشراً على تغيير موقف واشنطن تجاه النظام، أكدت "سترول" أن موقف الولايات المتحدة "لم يتغير".

وقالت: "ما نريد أن نراه على المستوى البعيد عقب التعافي من الزلزال هو التغيير في سلوك النظام السوري. نريد أن نرى المساءلة حول استخدام الأسلحة الكيميائية ومن أجل الوحشية ضد الشعب السوري. في غضون ذلك، نحن ملتزمون بدعم عملية سياسية تنهي هذا الصراع".

وبشأن موقف الولايات المتحدة بخصوص التقارب بين سوريا وتركيا برعاية روسيا، قالت "سترول"، إن الولايات المتحدة "قلقة من أي شيء قد يعطى لنظام الأسد والجهات التي تدعمه، طريقاً سهلاً للخروج من وضعه الحالي".

وأضافت: "نحن ملتزمون بالعمل سوياً مع شركائنا لمحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب التي تم ارتكابها. لن يتغير أي من هذه الالتزامات. في غضون ذلك، إن الولايات المتحدة تبحث عن شركاء في الأمم المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط للعمل معنا على دعم وحدة الأراضي السورية والمسار السياسي الذي يعكس إرادة كل السوريين".

مقالات ذات صلة

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

"النواب الأمريكي" يصوت على قانون "الكبتاغون 2"

قسد تعتقل ثلاثة موظفين في الهلال الأحمر ، فما السبب؟

"الدفاع التركية" تلعن استهداف عناصر من "قسد" في سوريا