السوريون في المقدمة.. ازدياد عدد طلبات لجوء العرب في أوروبا - It's Over 9000!

السوريون في المقدمة.. ازدياد عدد طلبات لجوء العرب في أوروبا

بلدي نيوز

احتلت سوريا والعراق والمغرب صدارة الدول العربية بعدد طلبات اللجوء عربيا لدى دول الاتحاد الأوروبي في عام 2022، وفقا لتحليل بيانات "وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء".

وقالت الوكالة إن العام 2022، شهد ازدياد عدد طلبات اللجوء للمواطنين العرب لدى دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، عقب تراجعها عام 2020 بسبب انتشار وباء كورونا. وتأثرت عدة بلدان عربية بأزمات سياسية واقتصادية وأمنية، لعبت الدور الأبرز في عودة مؤشر طلبات اللجوء لدى دول الاتحاد الأوروبي إلى الصعود.

وبلغ عدد طالبي اللجوء السوريين لدى دول الاتحاد الأوروبي في 2022، نحو 131 ألفا و700، وهو الرقم الأكبر عربيا وحتى دوليا، بالنظر إلى الأوضاع السياسية والأمنية التي تعيشها البلاد منذ 2011.

وتضاعف عدد السوريين من طالبي اللجوء في 2022 مقارنة بعام 2020، الذي سجل 64 ألفا و540 طلب لجوء، وهو الرقم الأدنى منذ بداية الدراسة في 2014، لكن ذروة طلبات اللجوء كانت في 2015، عندما تم تسجيل أكثر من 371 ألف طلب لجوء.

ولفت إلى أن 94 بالمئة من طالبي اللجوء السوريين تم قبول طلباتهم، وهو المعدل الأعلى عربيا ودوليا، وأيضا مقارنة بالمعدل الأوروبي لقبول اللاجئين (40 بالمئة)، ومع ذلك فإن أكثر من 88 ألفا من طلبات اللجوء السورية ما زالت معلقة.

مقالات ذات صلة

بيدرسون يناقش الملف السوري مع الاتحاد الاوربي والأخير يؤكد على الحل السياسي

تصريح جديد لهيئة التفاوض بخصوص الحل الساسي في سوريا

أبرز ما جاء خلال لقاء رئيس "المؤقتة" مع وفد من الاتحاد الأوربي

"أصوات لا تتزعزع" تقرير يسلط الضوء على معاناة النساء ما بعد الاعتقال

اجتماع تركي أوربي لبحث الملف السوري

الاتحاد الأوربي: لاتزال سوريا تمثل أهمية كبرى لدينا