"وول ستريت جورنال": الدول العربية تسعى لإعادة العلاقات مع "الأسد" مقابل طلبات محددة - It's Over 9000!

"وول ستريت جورنال": الدول العربية تسعى لإعادة العلاقات مع "الأسد" مقابل طلبات محددة

بلدي نيوز

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الأربعاء، عن عدد من المسؤولين العرب والأوروبيين، قولهم إن الدول العربية التي قاطعت رئيس النظام السوري بشار الأسد، تعرض عليه حاليا اتفاقًا من شأنه أن يعيد العلاقات بين النظام السوري وجزء كبير من الشرق الأوسط مع كبح نفوذ إيران.

وذكرت الصحيفة، أنه في "تحول جيوسياسي جديد لإعادة اصطفاف الشرق الأوسط الواسع"، تعتقد الدول العربية أن إعادة العلاقات مع "الأسد" سيقلل من نفوذ إيران في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة، أنه في المحادثات التي قادها الأردن في البداية، اقترحت الدول العربية مساعدات بمليارات الدولارات للمساعدة في إعادة بناء سوريا، وتعهدت بالضغط على الولايات المتحدة والقوى الأوروبية لرفع العقوبات عن نظام الأسد، على حد قول المسؤولين.

وفي المقابل، سيتعاون بشار الأسد مع المعارضة السياسية السورية، ويقبل أن توفر القوات العربية الحماية للاجئين العائدين، ويوقف تهريب المخدرات غير المشروع، ويطلب من إيران التوقف عن توسيع وجودها في سوريا، بحسب "وول ستريت جورنال".

وقال مستشار للحكومة السورية ومسؤولون عرب ومسؤولون أوروبيون مطلعون على المحادثات، إن المحادثات لاتزال في مرحلة مبكرة، ولم يُظهر بشار الأسد أي اهتمام بالإصلاح السياسي أو استعداد لاستقبال القوات العربية. بالإضافة إلى ذلك، لم تُظهر القوى الغربية أي استعداد لإنهاء العقوبات الصارمة على انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

وأكد المسؤولون للصحيفة، أن الزلازل المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، وقتل ما لا يقل عن 6 آلاف شخص في سوريا، أعطى زخمًا للمحادثات.

وقال المسؤولون، إن دعم السعودية للأسد أعطى دفعة قوية إلى المحادثات، خاصة أنها من أقوى الدول العربية والخليجية حاليا.

ووفقا للصحيفة، فإن موافقة السعودية مؤخرًا على استعادة العلاقات مع إيران في صفقة بوساطة الصين، تشير إلى أن المملكة منفتحة على تغيير المسار السياسي في الشرق الأوسط وتسعى لـ"إعادة اصطفاف الشرق الأوسط الواسع"، حيث تتلاشى التوترات التي نشأت عن الربيع العربي وتتحول مصالح القوى الأجنبية في المنطقة.

وفي السياق نفسه، أرسلت كل من الأردن ومصر، في الأسابيع الأخيرة، وزيري خارجيتهما إلى دمشق في أول زيارة دبلوماسية لهما منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011، بحسب الصحيفة.

ومن جانبها، تضع الإمارات إعادة الأسد إلى جامعة الدول العربية أولوية، وفقا لـ"وول ستريت جورنال". واستضاف رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأسد، في أبو ظبي، العام الماضي.

ويرى المسؤولون الأوروبيون والعرب، الذين تحدثوا لـ"وول ستريت جورنال"، أن إعادة الاندماج المحتملة لسوريا في المنطقة العربية وإعادة بنائها ستكون بلا شك على جدول أعمال القمة العربية المقبلة في السعودية.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

مدير الطاقة الذرية يلتقي بشار الأسد في دمشق

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

بالرغم من العقوبات عليه.. النظام السوري يحضر اجتماع دولي لمكافحة المخدرا.ت

من فيض الإيمان..بشار والسيسي يتبادلان التهاني بشهر رمضان

أمريكا تتهم روسيا والنظام بمنع وصول المساعدات لمخيم الركبان