تقرير يحصي المساعدات الإنسانية التي دخلت شمال سوريا خلال شهر آذار - It's Over 9000!

تقرير يحصي المساعدات الإنسانية التي دخلت شمال سوريا خلال شهر آذار



بلدي نيوز-إدلب (محمد وليد جبس)

قالت منظمة منسقو استجابة سوريا، اليوم الأحد 2 من نيسان/ أبريل، أن 746 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية الأممية، وصلت عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا، خلال شهر آذار الماضي.

وأوضحت المنظمة  في بيان، أن المساعدات آنفة الذكر دخلت عبر المعابر الحدودية الثلاثة مع تركيا، وتوزعن 574 شاحنة منها عبر معبر باب الهوى، و143 شاحنة عبر معبر باب السلامة، و29 شاحنة عبر معبر الراعي.

ولفتت إلى أن كمية المساعدات الإنسانية الأممية الواصلة إلى المنطقة خلال شهر آذار 2022، من معبر واحد " باب الهوى" بلغت 1469 شاحنة، بنسبة عجز 49.22 بالمئة مقارنة بين الشهرين.

ووصلت أعداد الشاحنات الأممية الوافدة عبر المعابر، منذ الزلزال في المنطقة إلى 1202 شاحنة فقط، تشكل 80 بالمئة منها للمشاريع القديمة، و20 بالمئة فقط لمتضرري الزلزال، حسب تقرير المنظمة.

وأشارت إلى أنه لوحظ خلال الفترة التي تلت الزلزال، إجراء الأمم المتحدة أكثر من 48 زيارة عبر وفود شبه يومية، تدخل من كافة المعابر للإطلاع على الواقع الميداني في المنطقة، في حين شهدت الاستجابة الإنسانية تراجعا ملحوظا بالتزامن مع زيارة الوفود ولم تشهد أي تحسن إيجابي.

وأكدت أن جميع الوفود الأممية التي دخلت إلى المنطقة، لم نشهد خلالها الزيارة الموعودة لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفث، ومن الواضح أن المذكور لم يحصل على الضوء الأخضر من النظام السوري، واقتصرت زيارات وفود الأمم المتحدة على موظفي ومدراء الوكالات فقط.

وعلى صعيد التمويل من المانحين والمجتمع الدولي، فحتى الآن وعلى الرغم من انقضاء الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، فقد تم استلام 269 مليون دولار أمريكي، من أصل 4.8 مليار دولار تعهدت بها الدول المانحة سابقاً، لكافة الأراضي السورية.

وتخوفت المنظمة من استمرار العجز في تمويل العمليات الإنسانية، في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة، التي يعاني منها المدنيون في شمال غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا

شهيد مدني بقصف النظام على ريف حلب