بعد إغلاقها لسنوات.. إعادة فتح السفارة السورية في تونس - It's Over 9000!

بعد إغلاقها لسنوات.. إعادة فتح السفارة السورية في تونس


بلدي نيوز

أعلن النظام السوري وتونس في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، أنه تجاوباً مع مبادرة الرئيس التونسي قيس سعيد بتعيين سفير لبلاده في دمشق، قرر النظام إعادة فتح سفارتها بتونس وتعيين سفير على رأسها.

وقال البيان "تجاوباً مع مبادرة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى الجمهورية العربية السورية، أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها الفورية على هذا التعيين، وقررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس، وتعيين سفير على رأسها في الفترة القليلة القادمة"وفقا لوكالة إعلام النظام "سانا".

وأضاف "حرصاً من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريساً لروابط الأخوة".

وكان أمر الرئيس التونسي قيس سعيد  في 3 نيسان، بالشروع في إجراءات تعيين سفير لتونس لدى النظام السوري.

و قالت الرئاسة التونسية في بيان، إن سعيد "أكد على ضرورة التمسك بمبادئ السياسة الخارجية للدبلوماسية التونسية، ومن أهمها عدم الانخراط في أي محور واستقلال القرار الوطني، ومواقف تونس في الخارج تنبع من إرادة شعبها في الداخل".

وفي 10 آذار الماضي، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، عن تطلعه لعودة العلاقات الرسمية مع النظام السوري بأقرب فرصة، لتنضم بلاده إلى قائمة الدول العربية التي أعادت العلاقات مع النظام بعد قطيعة استمرت لسنوات.

وطردت تونس،  سفير النظام السوري، في عام 2012، احتجاجا على قمع النظام  ضد الشعب السوري، في عهد الرئيس التونسي الأسبق، المنصف المرزوقي.

وفي  عام 2015، اتخذت تونس خطوة نحو استعادة العلاقات الدبلوماسية عبر تعيين ممثل قنصلي لدى النظام السوري "لمتابعة" أوضاع التونسيين في سوريا.

مقالات ذات صلة

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان