"الصفدي" يتحدث عن بحث عودة النظام إلى الجامعة ويشدد على القرار 2254 - It's Over 9000!

"الصفدي" يتحدث عن بحث عودة النظام إلى الجامعة ويشدد على القرار 2254


بلدي نيوز 

كشف وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، أن جامعة الدول العربية "ستنظر قريباً جداً بشأن عودة سوريا إلى مقعدها".

وقال الصفدي لمحطة "سي سي إن" الإمريكية، إن "كل التحركات في العالم العربي، ومحاولة الحصول على دور قيادي في الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة السورية سياسياً، حدثت في ظل الواقع الذي لم يكن فيه جهد فعال لحل الأزمة".

وأضاف أن الأردن "توصل منذ فترة إلى ورقة تطورت إلى مبادرة تستند إلى دور عربي رائد، وفق نهج خطوة مقابل خطوة، تماشياً مع القرار 2254 للتقدم نحو الحل في سوريا".

وأشار الوزير الأردني إلى أن "جامعة الدول العربية سوف تنظر قريباً جداً في عودة سوريا إلى شغل مقعدها"، مؤكداً أن "هناك ما يكفي من الأصوات بين أعضاء الجامعة العربية لعودة سوريا إلى الجامعة".

وقال الصفدي إن الأردن "ناقش المبادرة مع الولايات المتحدة، وهم شركاؤنا وحلفاؤنا، ونحن نعمل عن كثب معاً، كما فعلت دول عربية أخرى ذلك".

وذكر الصفدي أن "ما نتحدث عنه الآن هو عملية سياسية يكون للعرب فيها دور قيادي في جهود محاولة إيجاد حل للأزمة"، لافتاً إلى أنه في هذا الإطار، استضافت العاصمة عمان، اجتماعاً في ضم الأردن ومصر والعراق والسعودية، إلى جانب النظام السوري، وكان هذا الاجتماع متابعة لاجتماع جدة التشاوري، الذي ضم دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق.

وأضاف أن هذه الاجتماعات تمت "لنرى ما يمكننا القيام به من أجل العمل معاً للوصول إلى حل يتوافق مع القرار 2254، وعلى أساس نهج خطوة مقابل خطوة".

والاثنين، شهدت العاصمة عمّان أعمال الاجتماع التشاوري، بمشاركة وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي، ومصر سامح شكري، والعراق فؤاد حسين، والسعودية فيصل بن فرحان.

وانعقد الاجتماع بمشاركة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، الذي يزور الأردن للمرة الأولى منذ 2011، بعد زيارتين إلى جدة والقاهرة في نيسان الماضي.

وأسفر اجتماع عمّان عن نتائج أبرزها "التأكيد على أهمية اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذ فوري للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين، ومواجهة الإرهاب والعمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية