قمة الريال والسيتي.. من سيكون البطل هذه الليلة - It's Over 9000!

قمة الريال والسيتي.. من سيكون البطل هذه الليلة


بلدي نيوز - (عمر حاج حسين)

يترقب عشاق الكرة المستديرة، مساء اليوم الثلاثاء 9 مايو/أيار، موعد مباراة ريال مدريد ضد مانشستر سيتي ضمن منافسات ذهاب الدور قبل النهائي (المربع الذهبي) من بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم الجاري.

وتعد المباراة بمثابة نهائي مبكر بين اثنين من أقوى وأكبر فرق البطولة، كما أنها تحمل طابعا ثأريا بالنسبة لبطل إنكلترا بعد أن أطاح به ريال مدريد، من الدور نفسه للبطولة في الموسم الماضي.

وستقام المباراة بين الطرفين على أرض ملعب استاد "سانتياغو برنابيو" في مدينة مدريد وسط حضور كبير من جماهير الفريقين الحالمة بتتويج فريقها.

فرص الفوز

رأى لاعب "مانشستر يونايتد" الإنكليزي المعتزل "واين روني"، أن "السيتي هو صاحب الحظوظ الأعلى في تجاوز ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم".

ورشح النجم الإنكليزي مواطنه "السيتزنس" ليس فقط لتحقيق الفوز على ريال مدريد، بل ذهب إلى درجة قال فيها إن بطل الدوري الإنجليزي في آخر موسمين سيسحق بطل النسخة الأخيرة من دوري الأبطال.

وكتب روني في عمود نُشر في صحيفة "التايمز" (the times) البريطانية، جاء فيه "مانشستر سيتي لن يهزم ريال مدريد فقط في نصف نهائي دوري الأبطال، بل سيسحقه".

في الوقت الذي يقدم فيه النرويجي "إيرلينغ هالاند" مستويات مبهرة مع النادي السماوي "مانشستر سيتي"، ينتظر النادي الملكي مهمة صعبة أمامه هذه الليلة، تتمثل في إيقاف هذه الماكينة الشقراء.



طوق النجاة

يملك الريال فرصاً ذهبية هذه الليلة للحد من خطورة السيتي بقيادة هدافه "هالاند"، فأولى تلك الفرص هو تفادي ما ذكره صانع ألعاب السيتي البلجيكي "كيفن دي بروين" في آخر تصريح له، عندما قال "لقد تدربنا قليلاً على التمريرات متوسطة المدى وكيف يمكننا إدارة ذلك لخلق الفرص، علينا أن نفعل ذلك أكثر بهذه الطريقة، إذا لم تكن لدينا المساحات للعب تمريراتنا القصيرة".

ماذكره ديبروين فعلاً فإن هالاند غيّر طريقة اللعب الهجومية للسيتي في الثلث الأخير من الملعب، في وقت تسمح فيه القوة الجسدية للمهاجم النرويجي وسط المدافعين باستخدام الكرات الطويلة، للبحث عن لعبة ثانية تكسر الإطار الدفاعي للخصم.

وأمّا الفرصة الثانية، فهذه تبدأ من رودريغو البرازيلي، فذكاء رودري في قراءة المباراة وقدرته على التمرير والوصول إلى منطقة الخصم جعل منه لاعباً أساسياً في خطط المدرب الإسباني بيب غواريدولا، وغالبا ما يمر عمل لاعب خط الوسط دون أن يلاحظه أحد.

ولكن الأمر مختلف بالنسبة لغوارديولا، الذي عرف دائما كيف يقدر هذا المركز، حيث قال عنه في وقت سابق: "إنه لاعب أساسي بالنسبة لنا، في الدقائق التي لعبها هذا الموسم يمكنه أن يركض كثيرا، ويمكنه منحنا الكرة باسترجاعها من المنافس".

تقول صحيفة "ماركا" الإسبانية، إن "رودريغو" وصل إلى نقطة النضج الضرورية ليصبح المرساة المثالية للسفينة التي تم إنشاؤها للاستمتاع بسرعة هالاند، حيث استكمل غوارديولا شرح أهمية اللاعب في مخططه، قائلا: "يجب أن يبقى ساكنا، لأنه عندما يتحرك أكثر من اللازم فإنه لا يملك القدرة على رؤية ما هو التالي".

وبالتالي سيكون لاعب الوسط الإسباني من المعارك الأخرى التي سيحاول الفريق الأبيض الفوز بها، إذا أراد أن تكون لديه خيارات للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرة أخرى.

وامّا الفرصة الثالثة فسيتعين على الفريق الملكي تصميم خطة دفاعية ضد فريق لم يعد يحاول التحكم في الكرة لمدة 90 دقيقة كما كان الأمر سابقا، وهو ما سيتمثل في محور دفاعي ضروري لمحاولة إغلاق المسافة بين الدفاع وخط الوسط.

وسيلعب ذلك الدور الفرنسي إدواردو كامافينغا، إذ سيعتمد عليه كارلو أنشيلوتي في خط الوسط، وسيتخلى عن مركز الظهير الأيسر الذي شغله في آخر مباراتين بدوري أبطال أوروبا، وذلك لمنع وصول الكرات إلى إيرلينغ هالاند، والحد من تحركات كيفن دي بروين في الثلث الأخير للملعب.

أما النمساوي ديفيد ألابا الذي أراحه أنشيلوتي في المباراة الماضية، فمن المفترض أن يراقب هالاند لإيقاف خطورته بمساعدة كامافينغا، في الوقت الذي لن تكون فيه شراكة "دي بروين وهالاند" مصدر الضرر الوحيد، إذ سيعتمد الفريق الإنجليزي أيضا على قدرات برناردو سيلفا وإلكاي غوندوغان.

ختام القول فإن هذه المباراة لا يمكن تخمين من الفائز بها فالسيتي يملك نجوم العالم والريال يملك مدرباً هو الأذكى.

المربع الذهبي

تأهل ريال مدريد بقيادة مدربه الإيطالي "كارلو أنشيلوتي" للمربع الذهبى على حساب منافسه تشيلسي الإنجليزي بنتيجة 4-0، حيث تفوق ذهاباً على "البرنابيو" بثنائية دون مقابل، ثم كرر انتصاره بنفس النتيجة خارج أرضه فى الإياب على ملعب "ستامفورد بريدج" معقل البلوز.

فيما حجز "مانشستر سيتي" تحت قيادة مدربه الإسباني بيب جوارديولا، مقعده فى نصف نهائى المسابقة الأوروبية العريقة، متفوقاً على بايرن ميونخ بمجموع المباراتين 4-1، حيث نجح الفريق الإنجليزي في تحقيق انتصار ثمين على أرضه ووسط جماهيره فى الذهاب بثلاثة أهداف دون مقابل، قبل أن يخرج بتعادل ثمين بنتيجة 1-1 فى مواجهة الإياب على ملعب "أليانز أرينا".


تشكيلة الفريقين

من المتوقع أن تكون تشكيلة ريال مدريد كالتالي:

حراسة المرمى: تيبو كورتوا

الدفاع: كارفاخال، روديجر، ألابا، وكامافينجا

الوسط: فالفيردي، كروس، ومودريتش.

الهجوم: رودريجو، بنزيما، وفينيسيوس.

بينما يتوقع أن يبدأ بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي، بالتشكيل الآتي:

حراسة المرمى: إيدرسون.

الدفاع: ووكر، ستونز، روبن دياز، وأكانجي.

الوسط: دي بروين، رودري، وجوندوجان.

الهجوم: برناردو سيلفا، جيريليش، وهالاند

مقالات ذات صلة

الفيفا: كأس العالم 2034 سيقام بالسعودية

"كأس شهداء سوريا".. نادي أميّة يتأهل إلى الدوري النهائي لمواجهة نادي حمص

نهائي الأحلام بين إنتر ميلان ومانشستر سيتي.. لمن الحسم؟

"إبراهيموفيتش" يعلن اعتزاله كرة القدم

دوري أبطال أوروبا.. السيتي والبايرن في نهائي مبكر

أبرزها ريال مدريد وبرشلونة.. مباريات اليوم الأحد والقنوات الناقلة