الرئيس التركي: عودة اللاجئين السوريين ستبدأ بعد توفير الأجواء الآمنة لهم في بلدهم - It's Over 9000!

الرئيس التركي: عودة اللاجئين السوريين ستبدأ بعد توفير الأجواء الآمنة لهم في بلدهم

بلدي نيوز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين 22 أيار/مايو، إن "عودة اللاجئين السوريين ستبدأ بعد توفير الأجواء الآمنة لهم في بلدهم".

وأضاف "أردوغان"، أن "نحو 560 ألف لاجئ عادوا إلى مناطق شمالي سوريا".

وأردف الرئيس التركي، "إذا سحبنا الجيش التركي من شمالي سوريا كما يريد كليجدار أوغلو، فسيتعرض أمن تركيا للخطر وستزداد الهجرة إلى بلدنا".

وتابع "أردوغان": "بعد انتهاء يوم الأحد، يمكن وضع خطة وخارطة طريق بشأن اللاجئين، هناك دراسات أجريت في موسكو، ويمكن بالفعل وضع هذه الدراسات على جدول أعمالنا".

وأمس الأحد، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تحتاج اللاجئين السوريين في الصناعة والزراعة والقوة العاملة، مضيفا أن عودتهم إلى سوريا ستكون بناء على الوصول إلى الحل السياسي، وإنشاء البنى التحتية.  

وشدد "جاويش أوغلو"، على أنه "ليس صحيحا أن نقول سنرسل جميع السوريين في تركيا، لكن علينا ضمان سلامة من يريد العودة إلى بلاده". 

وقال وزير الخارجية التركي، إن خطاب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليجدار أوغلو ضد اللاجئين يحض على الكراهية، مضيفا أن "هذه الأمور لا يمكنك حلها بهذه الطريقة، ولا يمكن معالجة وجودهم بالعنصرية".  

لكنه عاد وقال إن بلاده بدأت التعاون مع نظام الأسد لعودة اللاجئين السوريين لمناطقهم، وأضاف أنه يجري التخطيط لعقد لقاء ثلاثي بين رؤساء تركيا وروسيا ونظام الأسد. 

وأردف، "بدأنا التعاون مع بشار الأسد لإعادة اللاجئين السوريين لمناطقهم وتم التوافق خلال الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية بموسكو على خارطة طريق لإعادتهم".

وأوضح "جاويش أوغلو"، بأن قطر والسعودية ستقدّمان دعماً لإعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي يسيطر عليها بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

لقاء مرتقب في واشنطن بين أردوغان وبايدن لبحث الملف السوري

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال

كيف أحيا الشمال السوري ذكرى الثورة

منسق الأمم المتحدة الإقليمي يكشف نتائج زيارته إلى إدلب

احتجاز شابين لبنانيين بتهمة تهريب سوريين إلى جزيرة قبرص

من سيحسم الخلاف حول بطاقات طالبي اللجوء" مسبقة الدفع "في ألمانيا؟