"المقداد" يصل بغداد لعقد لقاء ثنائي - It's Over 9000!

"المقداد" يصل بغداد لعقد لقاء ثنائي


بلدي نيوز

يعقد وزير خارجية النظام السوري "فيصل مقداد"، اليوم الأحد 4 يونيو/حزيران، اجتماعاً في العاصمة العراقية "بغداد" مع نظيره "فؤاد حسين" ورئيس البلاد "عبداللطيف رشيد" لإجراء محادثات ثنائية.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية "أحمد الصحاف" في لقاء صحفي نقلته وسائل إعلام رسمية، أن المقداد الذي وصل ليلة أمس السبت إلى بغداد، سيلتقي اليوم الأحد، نظيره العراقي فؤاد حسين ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد.

وقال الصحاف إن "الزيارة ستركز على العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ودمشق، ودور العراق في إعادة سوريا لمقعدها في الجامعة العربيَّة".

وكان الصحاف، قد أعلن الزيارة مسبقاً، مؤكداً لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "المقداد يبدأ برنامج زيارته صباح الأحد، وأنه سيلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، ثم يلتقي الرئاسات الثلاث ورئيس مجلس القضاء الأعلى".

من جهته، أكد مسؤول عراقي رفيع لـ"العربي الجديد"، أن الزيارة تتضمن شقين: سياسياً وأمنياً، موضحاً أن "الجانب الأمني سيركز على ضبط الحدود المشتركة بين البلدين، وتأمينها بما يمنع عمليات التسلل حيث اشتكى العراق سابقاً من ملف تهريب الكبتاغون والممنوعات وعدم جدية القوات الموجودة على الجانب السوري في حماية الحدود".

وفيما أشار إلى أن "المقداد سيلتقي أيضاً قيادات سياسية في قوى الإطار التنسيقي وزعماء فصائل مسلحة".

وتتشارك العراق مع سوريا حدوداً بطول 600 كلم في مناطق غالبيتها صحراوية، يشكّل ملف أمنها قضية أساسية بينهما، لا سيما في ما يتعلق بنشاط تنظيم "داعش"، وتهريب المخدرات.

وتعتبر العراق من اوائل الدول التي سعت إلى إعادة نظام الأسد إلى مقعده في جامعة الدول العربية، بهدف ما وصفته تحقيق مبدأ التكامل في العمل والتنسيق العربي.

مقالات ذات صلة

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

كردستان تمنع جميع السوريين من دخول الإقليم

تشكلت لكسر عزلته.. النظام يعلن موعد ومكان اجتماع لجنة الاتصال العربية

اللجنة الدستورية ونوايا النظام الخفية

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شركة فلادي بغداد ومديرها التنفيذي

خارجية الأسد تتهم أمريكا وفرنسا بالهجوم الكيميائي على غوطتي دمشق!