اتهام روسي لأمريكا بالتحضير لهجمات كيماويـة مزيفة في سوريا - It's Over 9000!

اتهام روسي لأمريكا بالتحضير لهجمات كيماويـة مزيفة في سوريا


بلدي نيوز

اتهمت الاستخبارات الروسية، الولايات المتحدة بـ"التحضير لهجمات جديدة مزيفة باستخدام أسلحة كيماوية" في سوريا،  لتشويه سمعة النظام السوري على خلفية التطبيع معه.

وقال مدير الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين إن "فريق بايدن يبذل قصارى جهده لعرقلة التطبيع العربي السوري، وتشويه سمعة النظام السوري، وتحقيقاً لهذه الغاية، يتم التحضير لهجمات بعلم كاذب، بما في ذلك استخدام عوامل الحرب الكيماوية". بحسب موقع تلفزيون سوريا.

وزعم في بيان بيان صدر عن مكتب الاستخبارات الروسية الإعلامي أنه "تم إجراء تدريبات لاختبار أساليب استخدام (هؤلاء العملاء) في أيار الماضي في محافظة إدلب من قبل مقاتلين مرتبطين بحراس الدين، و الحزب الإسلامي التركستاني، حيث تم تسميم حوالي 100 مدني نتيجة التدريبات".

وأضاف أن القوات الأمريكية في قاعدة التنف سلمت " جيش سوريا الحرة" صواريخ برؤوس حربية كيماوية.

وفي آذار الماضي، اتهم مستشار الشؤون السياسية لبعثة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، السفير جون كيلي، روسيا باستخدام "المعلومات المضللة لخلق ونشر روايات كاذبة" حول كيماوي الأسد، خلال اجتماع مجلس الأمن بصيغة "آريا"، الذي استضافته روسيا بشأن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وقال السفير كيلي  أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية "وجدت نظام الأسد مسؤولاً عن الهجوم بالأسلحة الكيميائية على دوما، في 7 نيسان 2018، والذي أودى بحياة 43 شخصاً"، مضيفاً أنه "للوصول إلى هذا الاستنتاج، راجع موظفو المنظمة عشرات الآلاف من الوثائق، ومئات من إفادات الشهود، وكتل من البيانات المدرسة".

وأكد أنه "لا يمكن لنظريات المؤامرة في خدمة المعلومات المضللة أن تجعل هذه النتائج تختفي"، موضحاً أنه "بدلاً من الانخراط بحسن نية مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في هذا التحقيق، قدمت روسيا الأكاذيب، من دون تزويد موظفي المنظمة بأي دليل، يدعم مزاعمها الزائفة بأن هجوم دوما كان حدثاً منظماً".

وفي 27 كانون الأول الماضي، خلص التقرير الثالث لفريق التحقيق، وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلى أن النظام السوري مسؤول عن الهجوم المميت بالأسلحة الكيميائية على مدينة دوما في 7 نيسان عام 2018.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا