الغارديان: خفر السواحل اليوناني مسؤول عن غرق قارب اللاجئين - It's Over 9000!

الغارديان: خفر السواحل اليوناني مسؤول عن غرق قارب اللاجئين


بلدي نيوز

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الاثنين، أن هناك تحقيقات عالية التقنية، تشير إلى أن خفر السواحل اليوناني مسؤول عن غرق مركب الهجرة في شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وبحسب التحقيق الذي أجرته الصحيفة، تم إجراء أكثر من 20 مقابلة مع ناجين، وطبقا لوثائق المحكمة ومصادر خفر السواحل، قال العديد من الناجين إن محاولات خفر السواحل اليونانية لسحب السفينة، تسببت في غرق السفينة في النهاية.

وأظهر التحقيق أن سفينة الصيد المكتظة بدأت تتحرك غرباً عند مقابلة سفينة خفر السواحل اليونانية التي تم إرسالها إلى مكان الحادث، ووفقاً لشهادات الناجين والمدعين العامين اليونانيين، أخبر خفر السواحل المهاجرين أنه سيقودهم إلى إيطاليا، متعارضاً مع الرواية الرسمية بأن سفينة الصيد بدأت تتحرك غرباً من تلقاء نفسها.

وأظهر التحقيق أيضاً أن السفينة قد تحولت إلى الجنوب، وكانت شبه متوقفة لمدة ساعة على الأقل، كما قال الناجون إن محاولة جر ثانية جرت وهي مميتة.

وقال أحد الناجين، إنه سمع أشخاصاً يصرخون حول ربط الجيش اليوناني حبلاً، ووصفوا أنه تم جره لمدة 10 دقائق قبل غرق سفينة الصيد بقليل. فيما قال آخر، بعد النظر في خريطة الأحداث أشعر أنهم حاولوا إخراجنا من المياه اليونانية حتى تنتهي مسؤوليتهم. 

بينما قال اثنان من مصادر خفر السواحل لصحيفة الغارديان، إنهما يعتقدان أن السحب كان سبباً محتملاً لانقلاب القارب، كما نقل التحقيق عن المحامية من المجلس اليوناني، أن شهادات الناجين تشير إلى محاولتي جر. 

كما وثقت الصحيفة وجود عناصر ملثمين، ربطوا حبلاً بالمركب، يتبعون إلى فريق عمليات خاصة يدعى "KEA"، يستخدم لعمليات خطيرة لمكافحة تهريب الأسلحة والمخدرات، وهذا الفريق ينتشر على بعد 150 ميلاً بحرياً، وتمثل الاستعانة به أمراً غير مفهوم بالنظر إلى وجود سفن أخرى قادرة على المساعدة برغم صغر حجمها، بالإضافة إلى سفن الصيد القريبة.

ونوهت إلى وجود تلاعب في شهادات الناجين، مع وجود نسختين، الأولى لدى خفر السواحل والثانية لدى المدعي العام اليوناني  وبعد اطلاعها على محاضر التحقيق، وجدت تشابها في الكلمات لوصف عملية الغرق لدى اثنين من اللاجئين من جنسيات مختلفة، تضمنت "كان العدد كبيرا"، "القارب كان قديماً وصدئاً ولهذا السبب غرقنا".

وأكدت إن نفس اللاجئين قدموا شهادة مختلفة للمدعي العام، أشاروا خلالها إلى مسؤولية خفر السواحل عن غرق القارب عبر سحبه.

وكانت أعلنت السلطات اليونانية، إنقاذ 104 من أصل 750 شخص من طالبي اللجوء من حادثة غرق مركب قبالة سواحلها، بينهم 47 من سوريا، و43 من مصر واثنان من فلسطين، الشهر الفائت.

مقالات ذات صلة

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

تنسيق بين بيروت ودمشق لوضع خطة جديدة لعودة اللاجئين السوريين

مانتائج اللقاء بين ميقاتي والرئيس القبرصي بشأن اللاجئين السوريين؟

مأساة غرق قارب يحمل 22 مهاجرا ًقبالة سواحل تركيا الشمالية الغربية

مفوضية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى حماية السجناء السوريين من العودة إلى النظام

منهم سوريون.. تركيا تنقذ عشرات المهاجرين قبالة سواحلها