انخفاض إنتاج الفستق الحلبي في سوريا... ومسؤول في وزارة الزراعة يبرر - It's Over 9000!

انخفاض إنتاج الفستق الحلبي في سوريا... ومسؤول في وزارة الزراعة يبرر


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

نخفض إنتاج الفستق الحلبي، لهذا الموسم، مقارنة بالعام الماضي، وفقا لتصريحات أدلى بها مدير مكتب الفستق الحلبي بوزارة الزراعة، التابعة للنظام، جهاد المحمد.

وأرجع المحمد سبب انخفاض إنتاج الفستق الحلبي لهذا الموسم، بأنه يرجع لمعاناة المزارع في توفير المحروقات اللازمة بأسعار مرتفعة، إضافة إلى غلاء الأسمدة والمبيدات، سيما أن 70 – 80% من المساحات المزروعة بالفستق الحلبي هي بعلية.

ويقدر إنتاج الفستق الحلبي لهذا الموسم، بنجو 45 ألف طن، وتعتبر حماة الأولى على مستوى سوريا في إنتاج الفسـتق لعام 2021 وما قبله لسنوات عدة، تليها حلب، ثم إدلب، ثم حمص، فيما لا تتوفر إحصائيات لهذا العام حتى الآن، حسب المحمد.

وحدد أصحاب أراضي الفستق الحلبي الراغبين بحراسة أراضيهم، أجرة للحارس تتراوح بين مليون و200 ألف حتى مليون و500 ألف شهريا، أو100 ألف يوميا إذا كان الموسم قيد القطاف، مع أو بدون تأمين الطعام للحارس، وفقا لتقرير نشره موقع "أثر" الموالي.

يذكر أن المساحات المزروعة بالفستق الحلبي في محافظة حماة تبلغ نحو 20 ألف هكتار تتوزع في مورك ومعان وصوران ومعردس وطيبة الإمام، إضافة إلى كفرزيتا ولطامنة والسلمية والحمرا وغيرها.

يشار إلى أن القطاع الزراعي في مناطق سيطرة النظام، يعاني انهيارات حادة، وأصابع اﻻتهام تشير إلى سياسات حكومة اﻷسد، وخاصة وزراة الزراعة.

مقالات ذات صلة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق

وزير أردني يكشف حقائق عن نظام الأسد بما يخص التهريب على الحدود

أثارت السخرية.. بما بررت وزارة الكهرباء رفع سعر الفواتير