اتهامات لوزير عدل المغرب بـ"الاستغلال السياسي" لأبنائهم العالقين في سوريا - It's Over 9000!

اتهامات لوزير عدل المغرب بـ"الاستغلال السياسي" لأبنائهم العالقين في سوريا


بلدي نيوز

وجهت تنسيقية عائلات المغاربة العالقين بالسجون في العراق وسوريا، تهمة "عدم الوفاء" لوزير العدل والأمين العام لحزب "الأصالة والمعاصرة"، عبد اللطيف وهبي، بشأن الوعود التي قدمها بخصوص إعادة أبنائهم.

واتهمت التنسيقية "وهبي" بالاستغلال السياسي لهذا الملف الإنساني، وفقاً لبيان رسمي نشره موقع "هيسبريس" العربي.

ونقل الموقع على لسان رئيس التنسيقية، عزيز البقالي، قوله إن  خطاب الوزير قبل أن يصبح وزيرا يختلف عن خطابه وما يقوم به بعد توليه حقيبة العدل، مؤكداً أن وهبي فاجأنا بعدم الوفاء بوعوده بعدما جعلنا نأمل قرب حل الملف.

وأضاف أن المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على حقيقة ما يعانيه العديد من الأطفال والنساء والمواطنين المغربيين العالقين ببعض بؤر التوتر، مثل سوريا والعراق خرجت بتوصيات عديدة، حيث كان من المفترض، أن يتم تشكيل لجنة للتتبع من أجل معرفة مآل التوصيات، وهو "ما لم يتحقق إلى حد الآن"، بحسب البقالي.

وأوضح أن زيارة الوزير للعراق كان المفترض أن تأتي بجديد، إلا أن العكس هو الحاصل، لافتاً أنه بعد تواصلنا معه لم يقدم أي جديد حول الملف، بالإضافة إلى أنه رفض التجاوب بشكل إيجابي مع طلبنا من أجل عقد لقاء لتوضيح أسباب جمود هذا الملف".

وأشار إلى أن العائلات تعيش حالة من القلق، وتتساءل حول أسباب عدم تواصل أبنائها معها من العراق منذ أزيد من شهرين بعدما كانوا يتواصلون معهم بشكل شهري.

وحمل البقالي مسؤولية ما يمكن أن يحدث للمغربيين الموجودين بالسجون العراقية في حال وصلتهم أخبار بتعثر إعادتهم، لوزير العدل لأنه من وعد بحل الملف.

وفي 23 حزيران الماضي، نظّمت عائلات المغاربة العالقين والمعتقلين في سوريا والعراق، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الخارجية بالرباط، للتنبيه إلى أوضاعهم الصعبة والمطالبة، بإعادتهم إلى بلادهم.

وحملت التنسيقية في وقفتها شعار "إلى متى الانتظار.. أبناؤنا في خطر".

وجاء الاعتصام حينها لـ"طي هذا الملف وهذه المعاناة، وإيجاد حل لهذه القضية الإنسانية".

وطالبت "التنسيقية" بإرجاع المغاربة المعتقلين والعالقين في سوريا والعراق، الذين قالت إنهم يعيشون في "ظروف مأساوية وقاسية وأوضاع جد خطيرة".

مقالات ذات صلة

إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية .... واقع أم بالون إعلامي؟

كيف يواجه أهالي السويداء احتمالات تصعيد النظام العسكري عليهم؟

فاقت السبعين.. إحصائية بعدد القتلى في درعا خلال نيسان

بمليارات الدولارات.. إيران تضغط على "الأسد" لاسترداد ديونها

خسائر لميليشيا عراقية بهجوم شرقي سوريا

خسائر لميليشيات إيران بهجوم في دير الزور