وصول قافلة قادمة من ديرالزور إلى الحسكة تضم صهاريج ماء (صور) - It's Over 9000!

وصول قافلة قادمة من ديرالزور إلى الحسكة تضم صهاريج ماء (صور)


بلدي نيوز

وصلت، صباح اليوم الثلاثاء، عشرات صهاريج المياه إلى مدينة الحسكة، ضمن الحملة الأهلية التي أطلقها أهالي ديرالزور، لإيصال المياه للمدينة التي تعاني من أزمة في توفر مياه الشرب. 

وقالت مصادر إعلامية، إن الحملة تضم 100 صهريج نقل، سعة كل صهريج 100 برميل، سوف يتم توزيعها بكافة أحياء الحسكة، على أن تبقى الصهاريج في الحسكة لخدمة الأهالي لمدة 15 يوما. 

وأضافت أن الحملة سوف تقوم بتوزيع 10000 قالب  بوظ على الأهالي في المدينة، كما ستحفر 25 بئرا في المدينة، (مياه غير صالحة للشرب). 

وتم تمويل الحملة من قبل الأهالي في ديرالزور  على شكل تبرّعات نقدية وعينية (سيارات نقل)، بهدف تخفيف الأعباء عن الأهالي في الحسكة، ولفت النظر للمأساة المستمرة منذ أشهر في المدينة، والتي تفاقمت مع حلول فصل الصيف.

وتعد منطقة الحمة المصدر الرئيسي للمياه في الحسكة بعد قطع مياه علوك من رأس العين،  إلى جانب الاعتماد بنسبة أقل على مياه آبار نفاشة شرق الحسكة.

ومنذ سيطرة الجيش الوطني السوري على رأس العين خلال عملية نبع السلام التركية في  2019، تتكرر عملية قطع المياه عن الحسكة من هناك، في وقت تتبادل فيه "قسد" و"الجيش الوطني" اتهامات حول المسؤولية عن فشل الاتفاقيات بضخ المياه. 

وعملية ضخ المياه مرتبطة بوصول التيار الكهربائي المغذي لمحطة مياه علوك قرب رأس العين، من مصدرين رئيسيين هما (سد تشرين) بريف الرقة و(السويدية) في أقصى شمال شرق الحسكة، ضمن مناطق سيطرة قوات "قسد".

وتحتاج خزانات محطة الحمة المغذية لمدينة الحسكة وضواحيها، لعملية ضخ متواصلة من محطة علوك تمتد إلى نحو سبع ساعات، لتستطيع خزانات الحمة بدورها ضخ مياه الشرب إلى المدينة.



مقالات ذات صلة

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

كيف ردت القوات الأمريكية على ضرب قاعدتها بريف الحسكة

"قسد" تكشف نتيجة حملتها الأمنية في الحسكة

بسبب حافلة الزوار الطائفيين.. الامن العسكري يبتز اهاي الأطفال في البوكمال

القوات التركية تعاود تقصف مواقع "قسد" في سوريا

"قسد" تشن حملة اعتقالات في الحسكة