الأمم المتحدة تسلم بيانات اللاجئين السوريين للحكومة اللبنانية - It's Over 9000!

الأمم المتحدة تسلم بيانات اللاجئين السوريين للحكومة اللبنانية


بلدي نيوز

أعلن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، أمس الثلاثاء 8 آب، التوصل إلى اتفاق مع مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يقضي بتسليم بيانات جميع اللاجئين السوريين في لبنان إلى الحكومة اللبنانية.

جاء ذلك في ختام لقاء الوزير اللبناني بالمستشار العام للمفوّضية لانس بارثولوميوز ورئيس خدمة البيانات العالمية فولكر شيميل، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة بيروت، حسب بيان صادر عن الخارجية اللبنانية.

وقال بوحبيب: "لبنان توصل إلى اتفاق مع المفوضية حول تسليم بيانات جميع اللاجئين السوريين في لبنان للحكومة"، مضيفا  "يأتي ذلك ختاما لمسار طويل من التفاوض بدأ منذ عام تقريباً".

وكانت الحكومة اللبنانية طالبت أكثر من مرة، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بتسليمها بيانات جميع اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان، معتبرة ذلك حقا لها، فيما قوبل الطلب بالرفض من الجانب الأممي.

من جهته أكد بارثولوميوز، أن "الاتفاقية تتوافق مع المعايير العالمية لحماية البيانات"، مشيرا إلى أن "الحكومة اللبنانية تعهدت بعدم استخدام أي بيانات تتم مشاركتها لأغراض تتعارض مع القانون الدولي".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.8 مليون، نحو 880 ألفا منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بحسب تقديرات لبنانية.

وخلال الأشهر الماضية، أكدت الحكومة اللبنانية أكثر من مرة عزمها الاستمرار بعمليات الترحيل القسرية للاجئين السوريين، بعدما رحلت المئات منهم خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وحذرت تقارير دولية عدة من خطر الإعادة القسرية للاجئين السوريين، واعتبرت أن أي إعادة قسرية إلى سوريا ترقى "إلى مصاف انتهاك لبنان للالتزامات بعدم ممارسة الإعادة القسرية – أي إجبار الأشخاص على العودة إلى بلدان يواجهون فيها خطرا واضحا بالتعرض للتعذيب أو باقي أنواع الاضطهاد".

مقالات ذات صلة

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"السلطات القبرصية تستخدم العنف لمنع وصول قوارب اللاجئين"

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

تنسيق بين بيروت ودمشق لوضع خطة جديدة لعودة اللاجئين السوريين

مانتائج اللقاء بين ميقاتي والرئيس القبرصي بشأن اللاجئين السوريين؟

مسؤولون أمميون يدعون لمواجهة خطر الألغام في سوريا

مشروع قرار يخصص للمؤسسة المستقلة المعنية بالمعتقلين والمفقودين في سوريا ثلاثة ملايين دولار