شراء الفستق الحلبي أصبح ترفا بالنسبة لأهالي حلب - It's Over 9000!

شراء الفستق الحلبي أصبح ترفا بالنسبة لأهالي حلب


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

بات شراء الفستق الحلبي، ترفا في محافظة حلب تلك المدينة الشهيرة بإنتاجه، وفقا لتقارير إعلامية موالية.

وابتعد الأهالي في حلب عن شراء "الفستق الحلبي"، الذي اشتهر ونسب لها اسمه، نتيجة ارتفاع سعره، وضعف قدرتهم الشرائية، بسبب تدني اﻷجور.

وبلغ سعر كيلو الفستق الحلبي نحو 85 ألف ليرة، وهناك أنواع أرخص تراوح سعرها يتراوح ما بين 70 -75 ألف ليرة بحسب النوع وحجم الحبة، بينما يباع كيلو الفستق الحلبي بقشرته في دمشق لهذا الموسم بسعر يتراوح بين 75 – 90 ألف ليرة للكيلو الواحد، ويباع الكيلو الذي نزعت عنه القشرة الورقية وبقيت قشرته القاسية بسعر يتراوح بين 100-105 ألف ليرة سورية، وفقا لتقرير لموقع "أثر" الموالي.

ويعدّ "العاشوري" أحد أشهر أنواع الفستق الحلبي، ويشكل ما نسبته 80% من الإنتاج إضافة لأنواع أخرى مثل "ناب الجمل – البندقي- الباتوري- العليمي الأبيض والأحمر- العجمي- الورداني"، وغيرها من الأنواع التي لم تعد متوفرة.

وتنتشر زراعة الفستق الحلبي حاليا في ريف حلب الجنوبي مثل عبطين بحسب مديرية الزراعة التابعة للنظام.

يشار إلى أن الفستق الحلبي رغم ارتباط اسمه باسم مدينة حلب، إلا أن محافظة حماة سبقتها وتصنّف أولاً بزراعته، وتنتشر زراعته في ريف المحافظة وخاصة مدينة مورك.

يذكر أن اﻷوضاع المعيشية المتردية في مناطق سيطرة النظام، حرمت السوريين من أبسط احتياجاتهم من الغذاء، أمام عجز رسمي، واكتفاء بالتعليق على شماعة الحرب والحصار.

وارتفع وسطي تكاليف المعيشة لأسرة سورية مكوّنة من خمسة أفراد، وفقا لدراسة أعدتها صحيفة "قاسيون" الموالية، إلى أكثر من 10.3 مليون ليرة سورية (أما الحد الأدنى فقد وصل إلى 6,489,694 ليرة سورية)، بينما «ارتفع» الحد الأدنى للأجور ليصل إلى (185,940 ليرة سورية).

مقالات ذات صلة

تجار في مناطق سيطرة النظام يشتكون من الارتفاع الشديد لأسعار المواد التموينية

حكومة النظام تدرس زيادة أسعار الكهرباء

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا

اتهامات تطال وزارة الزراعة بالتورط بفشل موسم الزيتون والزيت وارتفاع أسعاره

ارتفاع جديد يطول أصنافا من الأدوية بنحو 50 بالمئة في سوريا

احتجاجات على احتكار وأسعار المحروقات في ريف حلب