صحيفة تتهم "وزارة النفط" بسرقة مازوت التدفئة من المواطنين - It's Over 9000!

صحيفة تتهم "وزارة النفط" بسرقة مازوت التدفئة من المواطنين


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

اتهمت صحيفة "قاسيون" الموالية، في تقرير لها، حكومة النظام، بسرقة "مازوت التدفئة"، ووصفتها بأنها "تبتلع الحقوق بلا مسؤولية".

واعتبر التقرير، أن فتح باب الاكتتاب على الدفعة الأولى من مازوت التدفئة، بمقدار 50 ليتراً لكل أسرة، لا يعني البدء بعمليات التسليم.

وقالت الصحيفة إن "الإعلان لم يتضمن لا تاريخ بدء عمليات التسليم للدفعة الأولى، ولا التاريخ المفترض لنهايتها تمهيدا للاكتتاب على الدفعة التالية، ما يعني ترك الباب مفتوحا بهذا الشأن كما درجت عليه العادة، وضمن تبريرات التوزيع (بحسب الكميات المتاحة) بكل محافظة، وبحسب المسلم لها من مخصصات وعلى دفعات من قبل شركة (سادكوب)".

وذكّرت الصحيفة في تقريرها أن تجارب السنوات الماضية علّمت أن "التعامل مع الحقوق وفقا للمواعيد الزمنية المفتوحة من قبل الجهات الرسمية، يعني فوات الفرصة أمام بعض المستحقين بالحصول على مستحقاتهم كاملة، وضياع بعضها بالنتيجة".

وأشارت إلى أنه في كل عام هناك أسر تخسر جزءا من مخصصاتها من مازوت التدفئة بواقع 50 ليترا بذريعة الكميات المتاحة، مع عدم تعويضهم عنها، وكل عام تتم المطالبة بوضع جداول زمنية محددة ومسقوفة لهذه الغاية، ضمانا لعدم ضياع حقوق البعض، لكن "لا حياة لمن تنادي"، حسب التعبير الذي استخدمته "صحيفة قاسيون" الموالية. 

وقالت الصحيفة "لا وزارة النفط تضع مواعيد، ولا شركة سادكوب، ولا كل محافظة على حدة، والنتيجة مزيد من ضياع وهضم حقوق المواطنين بكل استهتار".

وكانت أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية، التابعة للنظام، عن بدء التسجيل للحصول على مازوت التدفئة لموسم 2023/2024 اعتبارا من يوم الجمعة 1/9/2023، وذلك للدفعة الأولى بمقدار 50 لترا لكل عائلة.

وأشارت الوزارة في إعلانها إلى أنه سيتم منح الأولوية في التنفيذ للعائلات التي لم تحصل على مخصصاتها خلال الموسم الماضي، وتحديد ترتيب التنفيذ بناءً على آخر عملية شراء سابقة، علما أن التسجيل على المادة مطلوب من جميع العائلات حتى لمن لم يحصل عليها في الموسم الماضي، مع تأكيدها على أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان وصول المادة بيسر وسهولة، وبشكل عادل لجميع العائلات المستحقة.

ودلل التقرير على أن عبارة "اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان وصول المادة بيسر وسهولة وبشكل عادل لجميع العائلات المستحقة" الواردة في الإعلان، سبق أن سقطت بالممارسة العملية خلال السنوات الماضية، "فلا يسر ولا سهولة ولا عدالة، ولا ضمانة معها أن يكون الموسم القادم أحسن حالا".

واعتبرت "قاسيون" أن إعلان وزارة النفط التابعة للنظام، يتضمن الاعتراف الرسمي بأن بعض الأسر من أصحاب الحقوق لم تستلم كامل مخصصاتها من مازوت التدفئة عن الموسم الماضي، مع عدم ذكر أعداد هذه الأسر، وكمية المخصصات الإجمالية التي تم ابتلاعها وذهبت أدراج الرياح كحقوق.

ووصف التقرير أن ما جرى من ابتلاع لحقوق بعض الأسر بكمية 50 ليتر مازوت وبالأسعار السابقة لمازوت التدفئة قبل الرفع السعري الأخير، لا يغطيه امتياز منحهم الأولوية في عمليات التسليم للموسم القادم، وبالسعر الجديد.

وسألت الصحيفة الموالية "من سيعوض هذه الأسر ما خسروه كما وسعرا، بسبب هذا النمط من التعامل الرسمي مع الحقوق بكل استهتار ولا مبالاة"، وأضافت "الفارق المحسوب على كمية 50 ليترا كمخصصات مبتلعة بواقع سعر 500 ليرة/ليتر بموجب السعر السابق، وما يقابلها بموجب السعر الجديد بواقع 2000 ليرة/ليتر، يعني خسارة 75000 ليرة من حساب كل أسرة لم تستلم كامل مخصصاتها". 

وتستطرد الصحيفة في انتقاد وزارة النفط، بالقول إنه "لا مجال للاعتراض والتشكي طبعا، فقد أغلق الباب أمام هؤلاء بشكل رسمي الآن، بهذا الاعتراف الصريح الذي لا يحمل المسؤولية مقابله، مع التمنين بمنحهم أولوية التنفيذ لمخصصات الموسم القادم".

وخلصت الصحيفة للتأكيد على أن عمليات وإجراءات تخفيض الدعم على مادة مازوت التدفئة لم تقف عند حدود سقف كمية المخصصات بواقع 100 ليتر لكل أسرة فقط، وعلى دفعتين خلال العام، وهي غير كافية من كل بد لدرء البرد خلال فصل الشتاء، بل تجاوزتها لابتلاع الدفعة الثانية التي لم تستلمها الكثير من الأسر".

وخلص التقرير لمزيد من اﻻنتقاد، وقال "فهل من إجحاف رسمي أكثر من ذلك في ظل استمرار سياسات قضم الدعم بهذا الشكل، مع اللا مسؤولية وانعدام المحاسبة عليها".

يشار إلى أن حكومة النظام، وخلال السنوات الماضية، كانت عاجزةً عن توفير مازوت التدفئة، للشارع، وتذرعت بذرائع مختلفة، كالحصار الغربي، وخروج آبار النفط من سيطرتها.

للمزيد اقرأ:

تقرير: 33 ألف أسرة في السويداء لم يحصلوا على مازوت التدفئة


واقرأ أيضا:

مع اقتراب الصيف.. عائلات حمصية تؤكد عدم حصولها على الدفعة الأولى من مازوت التدفئة


مقالات ذات صلة

ريف حلب.. اعتقالات تطال عصابة سرقة دراجات نارية

75 بالمائة من أهالي القنيطرة لم يحصلوا على مازوت التدفئة

حماة.. فتاة ترفع شكوى بحق والدها وزوجته.. ما السبب؟

مواطنون ينتظرون "رسائل مازوت التدفئة" في دمشق.. هل تفي حكومة النظام بوعودها؟

سوريا.. انتشار ظاهرة سرقة اﻹشارات الطرقية ومسؤول يحذر

أكثر من 80 بالمئة لم يحصلوا على مخصصاتهم من مازوت التدفئة في ريف دمشق