ما سبب عزوف المزارعين عن زراعة القطن في الحسكة؟ - It's Over 9000!

ما سبب عزوف المزارعين عن زراعة القطن في الحسكة؟


بلدي نيوز 

أرجع مدير محلج الحسكة، التابع للنظام، م.أنطون سعيد، سبب عزوف الفلاحين عن زراعة القطن إلى عدم وجود مركز لاستلام الأقطان في المحافظة منذ عدة سنوات والقيام ببيعه للتجار في الأسواق المحلية.

وتعاني زراعة القطن وهو المحصول الإستراتيجي، الذي تمتاز به سوريا، من صعوبات وعوائق كبيرة، وسط اتهامات للنظام، وحكومته، بالتعمد في تدمير هذا القطاع بشكل ممنهج.

ولم يتطرق تقرير صحيفة "البعث" الرسمية الموالية، أو حتى مدير محلج الحسكة إلى آليات إعادة المزارعين إلى حقولهم، لتلافي المشكلة، التي يراها خبراء ستؤدي إلى مزيد من خسائر الخزينة العامة.

وفي السياق، قال مدير الزراعة، التابع للنظام، المهندس علي خلوف الجاسم؛ إن عمليات قطاف وجني محصول القطن بدأت بداية الأسبوع الحالي، ولاسيما في المناطق الشمالية من محافظة الحسكة، وهي مناطق ونواحي الدرباسية والقحطانية والمالكية وعامودا".

ويذكر أن المساحة المخططة لزراعة القطن 6800 هكتار، والمساحة المزروعة 6135 هكتارا، بحسب تقرير لصحيفة "البعث" الرسمية الموالية.

ويشار إلى أن تقديرات الإنتاج للدونم الواحد قرابة 350 كغ، وأن الإنتاج المقدّر للمساحة الكلية يصل إلى 21500 طن في عموم المناطق المزروعة.

للمزيد اقرأ:

ما سبب عزوف المزارعين عن زراعة القطن في الحسكة؟


مقالات ذات صلة

صناعة الألبسة الجاهزة تتراجع في سوريا وصناعي موالٍ يحذر من "صدأ الآلات"

ألبسة "البالة" البديل المنطقي عن الجاهزة في مناطق النظام

مزارعو الرقة يحجمون عن زراعة القطن