بنسبة 20 بالمئة.. ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته خلال الشهر الحالي - It's Over 9000!

بنسبة 20 بالمئة.. ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته خلال الشهر الحالي

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

ارتفع سعر كيلو الحليب بمعدل 500 ليرة سورية خلال الأسابيع الفائتة في مناطق سيطرة النظام، وفق تقارير إعلامية موالية، وأوضحت أن أسعار الحليب ومشتقاته ارتفعت خلال الشهر الحالي بنسبة تقارب 20 بالمئة.

وكشف عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان التابعة للنظام، أحمد السواس، أن سعر كيلو الحليب يرتفع أسبوعيا بمعدل يتراوح بين 300 و500 ليرة، وهذا الارتفاع يحصل منذ نحو شهر، إلى جانب ارتفاع أسعار الجبنة واللبنة واللبن.

وقال السواس إن هذا الارتفاع في أسعار الحليب ومشتقاته سببه قيام المربين خلال الفترة الحالية بتجفيف الأبقار من أجل تهيئتها للحمل، ونتيجة لذلك ينخفض إنتاج الحليب بالتوازي مع زيادة الطلب، إضافة لأسباب أخرى مثل ارتفاع أسعار حوامل الطاقة وأسعار الأعلاف، وتوقع السواس المزيد من الارتفاعات بأسعار الحليب ومشتقاته خلال الفترة القادمة، بحسب صحيفة "الوطن" الموالية.

ويتراوح سعر كيلو اللبنة البلدية في الأسواق اليوم ما بين 28 و30 ألف ليرة، وكيلو الجبنة البلدية ما بين 38 و40 ألف ليرة، وكيلو الجبنة الشلل يتراوح بين 65 و70 ألف ليرة.

كما كشف أن إنتاج الحليب انخفض خلال الشهر الحالي، بنسبة تتراوح بين 10 و15 بالمئة نتيجة عدم توافر الحليب الخام بالشكل المطلوب.

وبحسب السواس، فإن خروج حرفيي الألبان والأجبان عن الخدمة مستمر ولم يتوقف، وخصوصا الذين لا قدرة لديهم على الاستمرار نتيجة ارتفاع التكاليف.

يذكر أنه رغم انخفاض إنتاج الحليب لم يتوقف تصدير الألبان والأجبان، إذ إن النسبة الأكبر من الكميات المصدرة تذهب إلى الإمارات إضافة لكميات أقل إلى السعودية، بحسب السواس الذي كشف أيضا أن عن التصدير إلى دول أوروبا لكن الكميات المصدرة قليلة ولا تؤخذ بالحسبان.

مقالات ذات صلة

ضربوه بحديد فأنهوا حياته.. جريمة مروعة في حماة

إقبال شديد على جوازات السفر بمناطق سيطرة النظام

حكومة النظام ترفع سعر مادتي البنزين والمازوت

"قسد" تغلق المعابر النهرية بريف دير الزور الغربي

الإفراج عن طفل اختطف قبل شهر في درعا

تقارير موالية: رغم تركيب جهاز الـ GPS في دمشق وريفها يتسبب بأزمة نقل لبعضهما