صحيفة تكشف حجم النهب والفساد في ملف دعم الخبز - It's Over 9000!

صحيفة تكشف حجم النهب والفساد في ملف دعم الخبز


بلدي نيوز - (فرا عزالدين)

كشفت صحيفة "قاسيون" الموالية عن حجم‌"النهب والفساد" عبر ما يسمى "ملف دعم الخبز"، وتطرقت إلى اﻷرقام "المليارية" من جراء النهب والفساد على حساب خزينة الدولة، والمدعومين من المواطنين، من خلال المبالغ المخصصة لتوريدات القمح، ونسب الهدر بالصوامع ثم المطاحن ونسب الاستخراج فيها للدقيق، والتي لا تنتهي بالمخابز والأفران، يضاف لها شبكات البيع للخبز التمويني المسحوب من مخصصات المستحقين عمليا.

واستند التقرير إلى تحليل تصريحات مدير عام المؤسسة السورية للمخابز، مؤيد الرفاعي عبر موقع "سينسيريا" الموالي، بتاريخ 10/10/2023 والتي زعم فيها أن الاحتياج الحقيقي لسوريا من مادة الخبز يومياً يقارب 5,5 مليون ربطة، وتعدّ محافظات دمشق وريفها وحلب الأكثر احتياجا، وسعر الخبز المدعوم لا يشكل أكثر من 4% من تكلفة إنتاجه الحقيقية، وهذا يؤكد حرص الدولة على استمرار دعم مادة الخبز وتأمينها بتكلفة بسيطة، رغم ارتفاع حجم الدعم السنوي المقدم لها، والذي تجاوز حدود الـ 8 تريليونات ليرة.

وتوقع مزيد من التخفيض على هذا الدعم، سواء بشكل مباشر من خلال زيادة سعر الربطة، أو بشكل غير مباشر من خلال تخفيض وزنها، أو تقليل عدد أرغفتها أو تقليص حصة الفرد اليومي.

يذكر أن ملف "الدعم" ورفعه عن "المواطنين" أثار جدلا واسعا في مناطق سيطرة النظام، خاصة أنه أتى دون دراسة جدوى ومراعاة ظروف الواقع اﻻقتصادي والمعيشي المتردي.

للمزيد اقرأ:

في ذكرى وفاة حافظ اﻷسد.. محلل اقتصادي يصف الدعم في سوريا بكفارة عن الفساد

واقرأ أيضا:

صحيفة موالية: 9.5 مليون وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في نهاية أيلول 2023



مقالات ذات صلة

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان