رغم تلقي الضربات.. "برلمان الأسد" يعلن الهزيمة: الوضع أعقد من أن تقوم سوريا بعمل عسكري - It's Over 9000!

رغم تلقي الضربات.. "برلمان الأسد" يعلن الهزيمة: الوضع أعقد من أن تقوم سوريا بعمل عسكري


بلدي نيوز

استبعد رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية في البرلمان السوري، بطرس مرجانة، أن تقدم سوريا في الوقت الحالي على عمل عسكري ضد إسرائيل.

وقال  "مرجانة"، إن الوضع أعقد من أن يقوم النظام السوري بعمل عسكري ضد إسرائيل، في الوقت الحاضر. 

وأضاف "مرجانة"، إن الاحتلال يسعى لرد سوري غير محسوب ليتمادى في هجماته. 

ومنع النظام السوري عبر  تعليمات لقيادة "حزب البعث" و"الفصائل الفلسطينية" تنظيم مظاهرات مناصرة لقطاع غزة عند الحدود مع الجولان المحتل، خوفاً من التهديدات الإسرائيلية والأمريكية.

وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، إن النظام أصدر" تعليمات صارمة لقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم، والفصائل الفلسطينية الموجودة على أراضيها بعدم تنظيم أي مظاهرات أو تحركات شعبية باتجاه الحدود مع فلسطين المحتلة، وذلك في ظل التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد المدنيين والمقاومة في قطاع غزة". 

ونقلت عن مصادر في "حزب البعث"، قولها إن هذه التعليمات جاءت بناء على "تقديرات أمنية وسياسية تشير إلى أن أي خطوة من هذا القبيل قد تثير غضب الجانب الإسرائيلي والأمريكي، وتعرض سوريا لخطر التدخل العسكري من قبلهما".

وأشارت المصادر إلى أن النظام "يحاول تجنب أي مواجهة مباشرة مع إسرائيل في هذه المرحلة، خصوصاً بعد تهديدات صريحة من وزراء في حكومة الاحتلال بقصف دمشق وإنهاء حكم  بشار الأسد في حال فتح الحدود من جهة الجولان السوري المحتل".

وكانت هددت إسرائيل باستهداف رئيس النظام بشار الأسد ومواقع قواته إذا تدخلت ميليشيا "حزب الله" اللبناني في الحرب الدائرة في غزة، وأكد موقع "رادار" الإسرائيلي، أن إسرائيل حذرت ميليشيا "حزب الله" اللبناني من التدخل بالحرب، وأنها ستدمر دمشق وتستهدف بشار الأسد، موضحا أن الرسالة نقلت عن طريق فرنسا.

بدوره، قال وزير الدفاع في حكومة النظام محمود عباس، إن هجمات إسرائيل على مطاري حلب ودمشق تظهر ضعفه الداخلي خاصة في ساحة المعركة. 

وأضاف "عباس" في اتصال هاتفي مع  وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشيتاني، "إننا سنقف ضد هذا الكيان المجرم من أجل المثل العليا". 

وكانت نقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن مصدر عسكري لم تسمه، قوله "إنه حوالي الساعة الخامسة وخمس وعشرين دقيقة صباح اليوم نفذ العدو الإسرائيلي بالتزامن عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية ومن اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً مطاري دمشق وحلب الدوليين".

وبحسب البيان، فإن القصف أدّى إلى مقتل عامل مدني في مطار دمشق وإصابة عامل آخر بجروح وإلحاق أضرار مادية بمهابط المطارين، أدّت إلى خروجهما من الخدمة.

من جهتها، أعلنت وزارة نقل النظام عن تعطل رحلات الركاب وشؤونهم وأعمالهم واحتياجاتهم، وتحويل جميع الرحلات الجوية القادمة إلى سوريا إلى مطار ‌ اللاذقية.

مقالات ذات صلة

الرد الإيراني على قصف سفارتها

صحيفة "يديعوت أحرونوت" تكشف معلومات عن الرد الإيراني على قصف السفارة

إسرائيل تغلق 28 بعثة حول العالم بشكل مؤقت خوفاً من الرد الإيراني

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مواقع للنظام وإيران

الأبراج البريطانية عند الحدود اللبنانية - السورية بين قلق النظام والرد اللبناني المنتظر

تقرير لصحيفة فرنسية يكشف عن شبكة أنفاق لحزب الله