سوريا.. توقعات بارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته مع نهاية الشهر 700 ل. س - It's Over 9000!

سوريا.. توقعات بارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته مع نهاية الشهر 700 ل. س

بلدي نيوز 

توقع رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان بدمشق الموالية للنظام، محي الدين الشعار، ارتفاع أسعار مشتقات الحليب بحوالي 200 ليرة أسبوعياً لتصل إلى 700 ليرة مع نهاية الشهر. 

وكشف "الشعار" عن انخفاض كميات الحليب التي تصل دمشق يوميا قادمة من ريف دمشق والقنيطرة وغيرهما بنحو 30%.

وزعم "الشعار" بأنه رغم ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان خلال الفترة الماضية عدة مرات، لكنها لاتزال منخفضة مقارنة بتكاليف الإنتاج المرتفعة سواء على المربي أم على الورش الصغيرة التي تقوم بتصنيع مشتقات الحليب، مستغربا أن يباع ليتر الماء بسعر 12 ألف ليرة، وليتر الحليب بستة آلاف ليرة.

وبحسب الشعار، فإن أسعار الحليب عادت للارتفاع مجددا بعد أن انخفض سعر الكيلو نحو 500 ليرة خلال الفترة الماضية، وعزا السبب إلى العرض والطلب ووفقا لحاجة المعامل والمنتجين.

ويباع كيلو الحليب للورشات بسعر يتراوح بين 6000- 6200 ليرة، وفي المحلات يزيد نحو 1000 ليرة، وأسعار اللبن الرائب عبوة  الكيلو بين 7600-7800 للجملة، وبالمفرق يصل إلى 8500 ليرة، وكيلو اللبن المصفى حسب النشافة بين 26- 28 ألف ليرة، والجبنة البلدية البقري بين 36 – 38 ألف ليرة، وكيلو الجبنة الشلل 65- 70 ألف ليرة.

أما كيلو اللبن المصفى المعالج بالدهن النباتي فيباع ب 16 ألف ليرة، والزبدة الحيوانية 90 ألف ليرة، وفقا لتقرير لموقع لـ"غلوبال" الموالي.

وخرجت مشتقات الحليب عن كثير من الموائد السورية نتيجة انخفاض القدرة الشرائية وتدني الرواتب واﻷجور، وهو ما يؤكده الشعار في تصريحه، حيث لفت إلى أن المستهلكين انقسموا إلى شريحتين فقط، وانعدمت الطبقة الوسطى بينهما، فإما زبون يشتري بكميات كبيرة 2-3 كيلو لكل صنف من الألبان والأجبان، أو مستهلك من فئة الموظفين يشتري كميات قليلة جدا تكفي حاجته اليومية اليومية، ما أدى إلى تراجع معدلات الاستهلاك بشكل كبير.

للمزيد اقرأ:

صحيفة موالية: 9.5 مليون وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في نهاية أيلول 2023



مقالات ذات صلة

تجار في مناطق سيطرة النظام يشتكون من الارتفاع الشديد لأسعار المواد التموينية

حكومة النظام تدرس زيادة أسعار الكهرباء

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا

اتهامات تطال وزارة الزراعة بالتورط بفشل موسم الزيتون والزيت وارتفاع أسعاره

ارتفاع جديد يطول أصنافا من الأدوية بنحو 50 بالمئة في سوريا

احتجاجات على احتكار وأسعار المحروقات في ريف حلب