توثيق اعتقال 193 سورياً خلال تشرين الأول 2023 - It's Over 9000!

توثيق اعتقال 193 سورياً خلال تشرين الأول 2023


بلدي نيوز

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اعتقال ما لا يقل عن 193 حالة اعتقال/ احتجاز تعسفي، بينهم 13 طفلاً و4 سيدات، في تشرين الأول 2023.

وقالت الشبكة ، إنه من بين 193 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز ، سجلت اعتقال 13 طفلاً و4 سيدات (أنثى بالغة)، لافتة أن 163 من حالات الاعتقال  تحولت إلى اختفاء قسري. كانت 78 منها على يد قوات النظام، بينهم 3 أطفال و1 سيدات، و61 بينهم 9 أطفال على يد قوات"قسد".

فيما سجَّل التقرير 17حالة على يد "هيئة تحرير الشام"، و37 حالة على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني بينهم 1 طفل، و3 سيدة.

وبحسب التقرير، فإن الحصيلة الأعلى لحالات الاعتقال التعسفي/ الاحتجاز كانت من نصيب محافظة حلب تليها دير الزور تليها ريف دمشق والحسكة، ثم إدلب، ثم الرقة ودرعا.

واعتبر التقرير أن قضية المعتقلين والمختفين قسراً من أهم القضايا الحقوقية، التي لم يحدث فيها أيُّ تقدم يُذكَر على الرغم من تضمينها في قرارات عدة لمجلس الأمن الدولي وقرارات للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي خطة السيد كوفي عنان، وفي بيان وقف الأعمال العدائية في شباط 2016 وفي قرار مجلس الأمن رقم 2254 الصادر في كانون الأول 2015.

وأكَّد التقرير أنَّ النظام السوري لم يفِ بأيٍّ من التزاماته في أيٍّ من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها، وبشكل خاص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنيَّة والسياسية، كما أنَّه أخلَّ بعدة مواد في الدستور السوري نفسه، و استمرَّ في توقيف مئات آلاف المعتقلين دونَ مذكرة اعتقال لسنوات طويلة، ودون توجيه تُهم، وحظر عليهم توكيل محامٍ والزيارات العائلية، وتحوَّل قرابة 68 % من إجمالي المعتقلين إلى مختفين قسرياً.

وأشار التقرير إلى أنَّ الأطراف الأخرى (قوات سوريا الديمقراطية وهيئة تحرير الشام والمعارضة المسلحة/ الجيش الوطني) جميعها ملزمة بتطبيق أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان، وقد ارتكبت انتهاكات واسعة عبر عمليات الاعتقال والإخفاء القسري.



مقالات ذات صلة

عائلة الناشط الإعلامي مهند الزعبي تناشد السلطات اللبنانية للإفراج عنه

ملثمون يعتقلون إعلامياً في الحسكة

استنفار شعبي في بلدة “سبخة الموح” بريف حمص الشرقي

"قسد" تعتقل سبعة أشخاص في عين العرب بريف حلب

وفاة مدني في سجون "قسد".. اعتقل بعد تعرضه للإصابة

اعتقال الصحفي الموالي "بشار نجلا" لأنه كتب بشكل مسيء عن "بشار الأسد"