النظام يبرم عقدا مع روسيا لشراء 1.4 مليون طن من القمح - It's Over 9000!

النظام يبرم عقدا مع روسيا لشراء 1.4 مليون طن من القمح

بلدي نيوز

أكّد وزير الزراعة والإصلاحي الزراعي التابع للنظام السوري، محمد حسان، أمس الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني، على أن النظام السوري أبرم عقداً مع روسيا لاستيراد قمح يكفي لإنتاج العام بكامله.

وقال حسان في تصريحات لوكالة "نوفوستي" الروسية، "إن سوريا أبرمت عقدا مع روسيا لشراء ما يقرب من 1.4 مليون طن من القمح لصاح جمعية الحبوب السورية، وهي كمية ستكفي لإنتاج العام بكامله".

وأشار الوزير إلى أن عملية الاستيراد تسير بسلاسة، وقد وصلت بالفعل كمية كبيرة من القمح إلى الموانئ السورية، وتابع: "نحاول الآن توسيع التبادل التجاري بين البلدين".

وفي 14 سبتمبر الماضي، أفاد مدير عام المؤسسة السورية للحبوب التابعة عبد اللطيف الأمين، أن النظام سوف يستورد مليون و400 ألف طن من القمح الخبزي الطري، بسبب تراجع مواسم القمح في السنوات الأخيرة.

وأضاف وقتها في تصريحات صحفية أنه يتم إبرام هذه العقود مع الشركات الروسية لاستلام كميات القمح وتزويد المخابز بالدقيق لعدم انقطاع المادة وتأمين مادة الخبز التي يتم إنتاجها عبر مادة القمح الطري الخبزي حصراً.

يذكر أن أغلب المناطق المعروفة بزراعة القمح في الحسكة وديرالزور والرقة وريف حلب، تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وهي خارجة عن سيطرة النظام السوري ولا يستطيع الاستفادة من محصول القمح فيها، إلا عن طريق "قسد" عبر اتفاقات وتفاهمات تتم بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

مسؤولون في النظام يدرسون تسعيرة جديدة لمحصول القمح تبلغ 5400 ليرة سورية للكيلو الواحد

بتكلفة 890 ألف دولار أميركي...ترميم الصومعة الإسمنتية في دير الزور

مزارعو ريف إدلب يهجرون زراعة القمح فما الدافع وراء ذلك؟

قرارات حكومة النظام تحاصر الفلاحين وتدفعهم لترك أراضيهم

اتهامات تطال وزارة الزراعة بالتورط بفشل موسم الزيتون والزيت وارتفاع أسعاره

قرار رسمي يوقف توزيع الوجبات الغذائية للعاملين بـ"مؤسسة المباقر" في سوريا