مسؤول: "ربطة ونصف" من الخبز تكلف العائلة الصغيرة 180 ألف ليرة سورية - It's Over 9000!

مسؤول: "ربطة ونصف" من الخبز تكلف العائلة الصغيرة 180 ألف ليرة سورية

بلدي نيوز

قال "أمين سر جمعية حماية المستهلك" عبد الرزاق حبزة ، إن رفع تسعيرة الخبز الأخيرة شكل صعوبة جديدة على بعض العائلات، حيث تحتاج العائلة الصغيرة يومياً من ربطة إلى ربطة ونصف من الخبز، تبلغ تكلفتها شهرياً 180 ألف ليرة، وهو أقل ببضعة آلاف الليرات من الحد الأدنى للأجور الذي يبلغ بـ 185,940 ليرة سورية، بشكل رسمي.

وأكد "حبزة" في مقابلة مع إذاعة "شام إف إم" الموالية، أن هناك سوء تصرف بعملية توزيع الخبز، وحتى الآن لم توضع له نظم تساعد على البيع بشكل جيد،  مؤكدا أن رفع الدعم كان مجحفاً بحق بعض الناس.

وأضاف أن قسما كبيرا من الناس ليس لديه القدرة لشراء الخبز بالسعر الحر، إلى جانب الازدحام الملحوظ مؤخراً على الأفران، حيث يقضي المواطنون ساعات طويلة للحصول على مخصصاتهم اليومية.

وبحسب الإذاعة الموالية، فإن الخبز الحر يباع بـ5000 ليرة للربطة الواحدة، في ظل إقبال المواطنين على الشراء نتيجة صعوبة الحصول عليها من الفرن.

وكانت أعلنت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" التابعة للنظام السوري، يوم الاثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني، رفع سعر ربطة الخبز التمويني غير المدعوم بنسبة 140 في المئة.

وقالت "الوزارة" في بيان، إن سعر ربطة التمويني وزن 1100 كيلو غرام أصبح للمستبعدين من الدعم عبر البطاقة الإلكترونية (البطاقة الذكية) بسعر 3 آلاف ليرة سورية، بدلاً من ألف و250 ليرة.

ومن المتوقع أن يسبب رفع سعر الخبز ارتفاعا بأسعار  بعض الوجبات الجاهزة مثل "سندويش البطاطا الشاورما والفلافل"، كذلك سيؤدي إلى رفع أسعار المطاعم.

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس