قبرص: 53بالمئة من طالبي اللجوء العام الجاري أتوا من سوريا - It's Over 9000!

قبرص: 53بالمئة من طالبي اللجوء العام الجاري أتوا من سوريا

بلدي نيوز 

كشفت بيانات صادرة عن دائرة الأجانب والهجرة التابعة للشرطة القبرصية، أن نسبة السوريين الذين وصلوا إلى الجزيرة بلغت 53 بالمئة من إجمالي طالبي اللجوء العام الحالي، مقاربة بـ 23 بالمئة السنة الماضية. 

وقالت صحيفة "فيلينيوز"  المحلية القبرصية، الثلاثاء 14 من تشرين الثاني، إن واحدا من كل طالبي لجوء وصلا إلى قبرص بشكل "غير شرعي" هذا العام، يحمل الجنسية السورية، مقارنة بواحد من كل أربعة في العام الماضي.

وحذر  وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو، من أن هذا يجعل الجزيرة المتوسطية غير قادرة على خدمة الأشخاص الذين هم في حاجة حقيقية، وأن العاصمة القبرصية نيقوسيا طلبت من المفوضية الأوروبية إعادة تقييم الوضع فيما يتعلق بالمستويات الأمنية في سوريا.

وأضاف أنه في حالة اعتبار بعض المناطق في سوريا "آمنة"، يمكن حينها فتح الطريق لعودة "المهاجرين غير الشرعيين" إلى سوريا، الأمر الذي يعد سابقة على مستوى الدول الأوروبية.

وقال يوانو، إن قبرص ستطلب من بروكسل أن يكون لوكالة حرس الحدود الأوروبية "فرونتكس"  دور نشط في إدارة الحدود، في محاولة لتقليل عدد الوافدين غير الشرعيين عن طريق البحر من كل من سوريا ولبنان.

وبحسب الحكومة القبرصية، فإن أعداد طالبي اللجوء تُشكّل 6% من مجموع السكان البالغ عددهم 915 ألف نسمة، وهي أعلى نسبة مقارنة بعدد السكان في دول التكتل الأوروبي، كما تعتبر بأن الجزيرة هي في "خط المواجهة" على طريق الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط.

وسجّلت اعداد المهاجرين الذين يصلون عبر القوارب زيادة نسبة 60 في المئة أول 7 أشهر من العام 2023، وفقاً لأرقام وزارة الداخلية.

وكثفت السلطات جهودها لإعادة طالبي لجوء إلى بلدانهم الأصلية، وأعيد 4370 مهاجرا هذا العام، وفق وزارة الداخلية، وهو رقم أعلى بكثير عن ما مجموعه 2353 أعيدوا في 2022.

وفيما تراجع عدد المهاجرين الوافدين منذ العام الماضي، ارتفع عدد القادمين على متن مراكب من سوريا ولبنان.

مقالات ذات صلة

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

تنسيق بين بيروت ودمشق لوضع خطة جديدة لعودة اللاجئين السوريين

بعثة مشتركة مرتقبة بين قبرص والتشيك إلى سوريا لجمع البيانات الأساسية لتحديد المناطق الآمنة فيها

مانتائج اللقاء بين ميقاتي والرئيس القبرصي بشأن اللاجئين السوريين؟

مفوضية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى حماية السجناء السوريين من العودة إلى النظام