شروط "السورية للتجارة" المجحفة تبقي إنتاج التفاح تحت رحمة التجار في السويداء - It's Over 9000!

شروط "السورية للتجارة" المجحفة تبقي إنتاج التفاح تحت رحمة التجار في السويداء

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

أبقت الشروط المجحفة التي فرضتها المؤسسة السورية للتجارة التابعة للنظام، موسم تفاح "السويداء" في قبضة التجار.

ولم تُشكل التسعيرة أي حافز لدى الفلاح لتسويق التفاح إلى برادات فرع السورية للتجارة في السويداء، بحسب صحيفة "تشرين" الرسمية، وأشارت إلى إن شروط استلام التفاح من الفلاحين، دفعت المنتجين إلى العدّ للعشرة قبل التوجه بمنتجهم الذي أعياه الصقيع والبرد إلى السورية للتجارة، لكون الإنتاج هذا الموسم مُنِيَ بانتكاسات عدّة، لم تكن مدرجة في حساباتهم بداية الموسم، ما أرغمهم على سحب بساط توريد المنتج من تحت السورية للتجارة في السويداء، والرمي به في أحضان التجار لكون نسبة كبيرة من الإنتاج هذا الموسم تعاني من تشوّهات خارجية، تسببت بها موجة الصقيع والهطولات الرعدية في شهري نيسان وأيار التي عمّت أرجاء القطر كافة.

وقالت الصحيفة إن هذه الإصابات حتى لو كانت خارجية، إلا أنها تخالف نصّا وروحا شروط استلامه، لذلك فستكون النتيجة الحتمية لعملية التسويق سلبية بامتياز، لكون لجان الاستلام المشكّلة لهذه الغاية سترفضه من دون تردد لأنه يخالف شروط المواصفات الواجب توافرها به.

بالمقابل، لم يتوان التجار عن شراء محصول التفاح المقدّر هذا الموسم بـ42 ألف طن، بأسعار مساوية لأسعار السورية للتجارة، ودون المرور بمرحلة التصنيف (نوع أول وثانٍ وثالث) أي دوكما، وبسعر 3500 ليرة للكيلو الواحد، وبالتالي إزاحة تكاليف أجور القطاف والنقل عن كاهلهم والرمي بها في ملعب التاجر المتكفل بكل شيء. وفقا للصحيفة.

وكشف مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة التابعة للنظام في السويداء، حسن أبو عمار، عن عزوف الفلاحين عن توريد إنتاجهم إلى فرع السورية للتجارة نتيجة للإصابة التي مُني بها التفاح هذا الموسم على مستوى القطر من جراء العوامل الجوية، ما دفع أغلبية الفلاحين لبيع أو تضمين إنتاجهم "دوكما" للتجار بسعر موحّد لكل الأصناف، وخاصة أن التجار دفعوا أسعاراً مقبولة لهم.

ويذكر أن تسعيرة التفاح المراد تسويقه إلى السورية للتجارة التابعة للنظام هي "التفاح الأحمر نوع ممتاز وأول 3700 ليرة للكيلو، أحمر نوع ثانٍ 3500 ليرة، بينما التفاح الأصفر نوع أول 3600 ليرة للكيلو، والأصفر نوع ثانٍ 3400 ليرة".

للمزيد اقرأ:

طرطوس.. "السورية للتجارة" تنكث وعدها باستجرار محصول التفاح

واقرأ أيضا:

موسم التفاح في اللاذقية والسويداء بين تضرر المحصول وشرعنة اﻻبتزاز 

واقرأ أيضا:

"كهرباء حمص" عاجزة ومزارعو التفاح بين مطرقة التكاليف وسندان التقنين


مقالات ذات صلة

وحدات التبريد في "السورية للتجارة" بحلب معطلة ومخاوف من تلف محصول الحمضيات

اتهامات تطال "السورية للتجارة" لعجزها عن التدخل الإيجابي والتحكم بسعر البطاطا

فضيحة اقتصادية.. صفقات وهمية بالمليارات في المؤسسة السورية للتجارة فرع حلب

صحيفة موالية: رفع اﻷسعار في "السورية للتجارة" مؤشر لمآلات الزيادة في اﻷسواق مستقبلا

نائب بما يسمى مجلس الشعب يتهم "السورية للتجارة" بالفشل والإخفاق

"سوريا محكومة بالغلاء".. السورية للتجارة ترفع أسعار المواد اﻷساسية