ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية في سوريا يرخي بظلاله على أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء - It's Over 9000!

ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية في سوريا يرخي بظلاله على أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء

بلدي نيوز

ارتفعت أسعار الأدوية البيطرية في سوريا، ما أدى لانعكاسات سلبية على قطاع الدواجن، حيث بلغت حاجة الدجاجة الواحدة من الأدوية  25 ألف ليرة سورية، الأمر الذي زاد التكاليف على المربين، ورفع أسعار الفروج واللحوم الحمراء على السواء. 

ونقل موقع "أثر برس" الموالي شهادات عن مربي الدواجن استعرضوا فيها تكاليف الأدوية، وقالوا إن "المدجنة التي تحوي على 3000 دجاجة من عمر يوم إلى 40 يوم (يسمى فوج)، تكون بحاجة ما يقارب الـ 5 ملايين ليرة للفوج الواحد، وبالتالي هذه التكاليف ستؤثر بشكل حتمي على أسعار لحوم الفروج والبيض بشكل كبير بالتوازي مع أسعار الأعلاف".

أما مربو المواشي، فيلجؤون للقاحات والأدوية الأجنبية كونها أكثر فاعلية، رغم أن سعرها بالعملة الأجنبية التي يرتفع صرفها أمام الليرة السورية بشكل شبه يومي،  وبالتالي ترتفع بشكل كبير ، حيث يتم تأمينها من قبل الأطباء البيطريين، بحسب الموقع.

من جانبه، بيّن الطبيب البيطري محمد الحاج أن "أسعار الأدوية البيطرية مرتفعة، لأن 70% منها مستورد، وحتى الأدوية المصنعة محلياً فإن المادة الأساسية لتصنيعها مستوردة، ولا يوجد دعم حكومي لهذه الأدوية، وبالتالي يتم شراؤها بشكل خاص".

وأوضح الحاج، أن الدجاج يحتاج 38 زمرة دوائية للتنشيط الحيوي، أما الأبقار والأغنام تحتاج من 70 – 90 زمرة دوائية بشتى اختلافاتها، وبالتالي تكاليف هذه الأدوية ستؤثر على أسعار بيعها ومشتقاتها، وعلى سبيل المثال الدجاجة التي كانت التكلفة الدوائية لها تبلغ 2000 ليرة سورية، باتت تكلف ما لا يقل عن 25 ألفاً.

بدوره، قال "مدير عام المؤسسة العامة للدواجن" التابعة للنظام، سامي أبو دان إن التكلفة بالنسبة للأدوية البيطرية تشكل 5% من قيمة التكلفة ككل للفروج، ومن الطبيعي عند ارتفاع سعر الأدوية البيطرية أن تزيد التكلفة ويرتفع سعر الفروج، وهذا في الحالة المبدئية فعند حدوث أمراض أو جائحة معينة، تزيد التكاليف أكثر، والأمر نفسه ينطبق على أسعار البيض.

مقالات ذات صلة

نقابة الصيادلة التابعة للنظام تطالب بملاحقة مسوقي الأدوية عبر مواقع التواصل

ارتفاع أسعار الموالح والمكسرات 70% منذ بداية العام في مناطق النظام

تضاعف تكاليف سلة الغذاء في سوريا أكثر من 100 بالمئة مقارنة بالعام الماضي وخبير اقتصادي يعلق

فلاحو درعا يلجؤون إلى «تضمين» أراضيهم.. ما السبب؟

"كهرباء حمص" عاجزة ومزارعو التفاح بين مطرقة التكاليف وسندان التقنين

أزمة الأعلاف في سوريا تعود إلى الواجهة رغم مضي شهرين على وعود وزير الزراعة بحلها