العاصفة المطرية تزيد معاناة النازحين شمال غربي سوريا - It's Over 9000!

العاصفة المطرية تزيد معاناة النازحين شمال غربي سوريا

شهدت مناطق شمال غربي سوريا منخفضاً بدأ تأثيره، الثلاثاء، بهطولات مطرية غزيرة تسببت بسيول جارفة وبفيضان روافد لنهر العاصي، الذي ارتفع منسوب المياه فيه، ما أدى لحدوث أضرارٍ كبيرة في المخيمات، وإغلاق بعض الطرقات، وغمر المياه للأراضي الزراعية وتسربها لمنازل للمدنيين ولمرافق طبية وتعليمية.

حيث أجلت فرق الدفاع المدني السوري 4 عائلات في منطقة دركوش غربي إدلب، بعد أيام شهدت غزارة في الأمطار وارتفاع منسوبها وتشكل السيول، تزامناً مع فيضان نهر العاصي وتسرب مياهه إلى منازل المدنيين والمخيمات.

وأفادت منظمة "الخوذ البيضاء" بإجلاء 4 عائلات، بينهم 14 طفلاً و10 نساء، من بلدة الغزالة بمنطقة دركوش غربي إدلب، مساء أمس الأربعاء، إثر تعرض منازلهم للخطر نتيجة ارتفاع منسوب المياه في نهر العاصي ووصول مياه الفيضانات إلى داخل المنازل، ونقلتهم إلى منازل أكثر أمناً عند أقربائهم. وتسببت الأحوال الجوية والفيضانات بأضرار في أكثر من 525 خيمةً ضمن 43 مخيماً للمهجرين والناجين من الزلزال، وفي مرافق عامة ومنازل للمدنيين، وطرقات حيوية، ومزارع وبساتين، من جراء منخفض جوي هو الثاني خلال أسبوع والثالث خلال فصل الشتاء، يؤثر على المنطقة بهطولات مطرية غزيرة، ويعمق فجوة الاحتياجات الإنسانية شمال غربي سوريا.

كما استجابت فرق الدفاع المدني لنداءات الاستغاثة في 43 مخيماً في ريفي إدلب وحلب، تضرر فيها 157 خيمة بشكل كلي و369 خيمة بشكل جزئي، وتضررت طرقات هذه المخيمات بشكل كبير، وتسربت مياه الأمطار والسيول لمئات الخيام. وتركزت أضرار العاصفة المطرية بشكل أكبر على مناطق ريف إدلب الغربي والمخيمات فيها، بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر العاصي جراء الهطولات المطرية الغزيرة، وفتح عدة سدود على النهر، وفيضان عدة مجاري مياه رافدة للنهر في مناطق الزوف والحمبوشية وعين البيضا ودركوش وخربة الجوز في ريف إدلب الغربي، والتي تضررت عدة مخيمات فيها بسبب السيول، وتسربت المياه لعدة منازل للمدنيين في مدينة دركوش. كما غمر فيضان روافد نهر العاصي أراضٍ زراعية في منطقتي بتيا والغزالة، ومنطقة تلول بالقرب من مدينة سلقين في الريف نفسه بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر العاصي، كما تسببت السيول بإغلاق عدة طرقات في مناطق حارم وكفرتخاريم وفرجين وبداما، وتجمعت مياه الأمطار والسيول في عدة منازل للمدنيين في مناطق حارم وبداما والحمبوشية وعين الحور.

مقالات ذات صلة

إصابة طفلين بقصف النظام على اريحا جنوب إدلب

مع ارتفاع درجات الحرارة : الدفاع المدني يحذر من خطر الحرائق

مسرات للنظام تستهدف ريف حماة

النظام يصعد بالطائرات المسيرة في منطقة خفض التصعيد

إصابات بحوادث سير في إدلب في اول أيام العيد

"الدفاع المدني" يطالب بتشكيل محكمة دولية خاصة بمحاسبة مستخدمي السلاح الكيماوي