لافروف: سويسرا هي المسؤولة عن توقف عمل اللجنة الدستور - It's Over 9000!

لافروف: سويسرا هي المسؤولة عن توقف عمل اللجنة الدستور

بلدي نيوز 

حمّل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، دولة سويسرا المسؤولية عن تعليق عمل اللجنة الدستورية السورية، مؤكداً أن موسكو "لم يعد بإمكانها اعتبار سويسرا منصة محايدة".

وفي كلمة خلال مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لنادي "فالداي" الدولي، قال لافروف إن "خروج سويسرا عن وضعها المحايد وسياستها المناهضة لروسيا كانا السبب في تعليق عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف".

وأضاف لافروف أن "اللجنة الدستورية السورية متوقفة الآن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن جنيف قوضت سمعتها كمنصة محايدة"، مؤكداً أن روسيا "لم يعد بإمكانها اعتبار سويسرا منصة محايدة، لأن البلاد اتخذت موقفا معادياً لروسيا بشكل علني".

وأشار وزير الخارجية الروسية إلى أنه ""لقد وافقوا في الآونة الأخيرة على مفهوم السياسة الخارجية، الذي ينص على أن سويسرا تسعى إلى تعزيز الأمن الأوروبي ليس مع روسيا، بل ضد روسيا، وهذا مكتوب في وثيقة رسمية"، مضيفاً أنه "ما هو نوع خدمات الوساطة التي يمكن أن تكون موجودة؟".

وكان وزير الخارجية الروسي وجّه، نهاية العام 2022، انتقادات حادة لسويسرا بشأن العقوبات المفروضة على روسيا، التي أدت إلى مشكلات لوجستية، بما في ذلك اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، مشيراً إلى أن موسكو "لم تعد ترى في جنيف مكاناً مناسباً للحوار بين الأطراف السورية".

ومنذ تموز 2022، تعرقل روسيا، عبر النظام السوري، انعقاد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، إذ أبلغ الرئيس المشترك للجنة الممثلة للنظام السوري، المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، أن

مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة تؤيد إنشاء منظمة مستقلة للبحث عن المفقودين في سوريا

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

"الشيوخ الأمريكي" يقر بالأغلبية قانون "كبتاغون 2" ضد نظام الأسد

علي مملوك في العاصمة الروسية موسكو