الداخلية التركية تصدر إحصائية كبيرة بعدد اللاجئين الذين عادوا طواعية إلى سوريا - It's Over 9000!

الداخلية التركية تصدر إحصائية كبيرة بعدد اللاجئين الذين عادوا طواعية إلى سوريا

بلدي نيوز 

كشفت وزارة الداخلية التركية، أمس الجمعة 16 فبراير/شباط، عن عدد السوريين الذين عادوا إلى ديارهم في “المنطقة الآمنة” شمالي سوريا.

وقال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، في تصريحات أدلى بها بعد اجتماع أمني عقد في غرفة تجارة وصناعة كلّس، إن عدد السوريين عادوا إلى ديارهم ارتفع إلى 625 ألفاً، وذلك بفضل المساعدات الإنسانية التي تقدمها تركيا، وفق قوله.

وأكد كايا على أهمية مدينة كلّس بالنسبة لأمن تركيا، مشيراً إلى أن أنظمة أمن الحدود على الحدود السورية مزودة بالتكنولوجيا وأن العمل جارٍ لدعم عودة السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة إلى بلادهم.

وأوضح أن مدينة كلّس تتميز بحدودها البالغة 114 كيلومتراً مع سوريا، وأن 40 بالمئة من أعمال الخنادق في المنطقة قد اكتملت، وأن هناك جهوداً جارية لزيادة القدرات التكنولوجية لضمان أمن الحدود.

وأشار وزير الداخلية التركية إلى أن الأعمال التي تهدف إلى زيادة عودة السوريين مستمرة، مشيراً إلى ما أسماها الخدمات المقدمة لإعادة الحياة في مناطق مثل جرابلس والباب واعزاز.

وأضاف أن عودة 625 ألف شخص طواعية مرتبطة برؤية السوريين للتحسن في المنطقة الآمنة في بلادهم.

وشدد الوزير على أن هناك أعمالاً مخططاً لها ومشاريع لمكافحة تهريب المهاجرين، مهنئاً قوات الأمن التركية على جهودهم، ومؤكداً على أهمية التنسيق بين المؤسسات.

وطلب كايا دعم المواطنين في القبض على المجرمين، مشيراً إلى أن البلاغات التي يقدمونها ستسهم في الحصول على نتائج أسرع في مكافحة الجريمة.

تخطّط تركيا لتسريع إجراءات ترحيل المهاجرين غير النظاميين وتعتزم إعادة 200 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم خلال عام 2024، كجزء من استراتيجيتها الشاملة لإدارة الهجرة وأمن الحدود.

مقالات ذات صلة

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

هيومن رايتس ووتش تخاطب لبنان بشأن اللاجيئين السوريين

وفاة لاجئين سوريين قبالة السواحل الفرنسية

ستطرحها في مؤتمر بروكسل.. خطة لبنانية بخصوص اللاجئين السوريين

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا