تعليق بريطاني على تقرير "حظر الأسلحة الكيميائية" في مارع - It's Over 9000!

تعليق بريطاني على تقرير "حظر الأسلحة الكيميائية" في مارع

بلدي نيوز 

قالت المبعوثة البريطانية إلى سوريا آن سنو، إن المملكة المتحدة ملتزمة بمحاسبة كل من يستخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وأضافت في منشور على منصة إكس، تعليقا على تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، "التقرير يجد أن تنظيم داعش مسؤول عن الهجوم بالأسلحة الكيماوية في مارع عام 2015. سواء كان النظام أو داعش.. ثابتون في التزامنا بمحاسبة كل من يستخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا".

هجوم مارع الكيماوي

ويوم الخميس، قالت منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية"، إن تحقيقاتها خلصت إلى مسؤولية تنظيم الدولة (داعش) عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة مارع بريف حلب عام 2015.

وأضافت، في تقرير مطول من 94 صفحة، أن "فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لها خلص إلى أن هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن وحدات من تنظيم داعش هم مرتكبو الهجوم في 1 أيلول 2015".

وذكر التقرير أن التنظيم استعمل غاز الخردل السام خلال محاولته الاستلاء على مارع، مبيناً أن "العامل الكيماوي أطلق باستخدام قذائف".

وتابع: "حدد فريق التحقيق العديد من مواقع التأثير في مناطق متفرقة من مارع، وكانت جميع المخلفات والذخائر التي وُجدت في المنطقة هي مقذوفات مدفعية ثقيلة، وتحديداً من عيار 122 ملم معدّلة لحمل مواد سائلة".

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثقت ما لا يقل عن 222 هجوماً كيميائياً في سوريا وذلك منذ أول استخدام موثَّق في قاعدة بيانات الشبكة لاستخدام الأسلحة الكيميائية في 23 كانون الأول عام 2012 وحتى 30 تشرين الثاني 2021، كانت 217 منها على يد قوات النظام، و5 على يد تنظيم "الدولة".

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

الأمم المتحدة تؤيد إنشاء منظمة مستقلة للبحث عن المفقودين في سوريا

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

"الشيوخ الأمريكي" يقر بالأغلبية قانون "كبتاغون 2" ضد نظام الأسد

بم برر النظام رفع دولار الجمارك؟