سفير النظام يلتقي مسؤولا سعوديا في الرياض - It's Over 9000!

سفير النظام يلتقي مسؤولا سعوديا في الرياض

بلدي نيوز 

التقى سفير النظام السوري في السعودية أيمن سوسان، الثلاثاء، مع رئيس مجلس الشورى السعودي عبدالله بن محمد آل الشيخ في الرياض.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن الحديث بين الطرفين تركز حول "العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها".

وتابعت الصحيفة أنّ آل الشيخ عبّر عن "ارتياحه لتطور العلاقات بين البلدين"، مشيراً إلى "أهمية التواصل بين برلمان النظام السوري ومجلس الشورى السعودي.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد، عيّن أيمن سوسان في 6 من كانون الأول 2023، سفيراً للنظام لدى السعودية بعد أشهر من تطبيع العلاقات رسمياً بين الطرفين.

منذ بداية الثورة السورية، في آذار 2011، اتخذت السعودية موقفاً قوياً إزاء النظام السوري وقطعت العلاقات معه، مؤكّدةً في أكثر من مناسبة على ضرورة رحيل بشار الأسد من السلطة، كما دعمت تيارات من المعارضة السورية.

لكن الخطاب السعودي العلني شهد، منذ مطلع العام 2023، تبدّلات، برزت خصوصاً مع وقوع الزلزال في سوريا وتركيا، في السادس من شهر شباط، إذ بادرت السعودية لأوّل مرة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام السوري عبر طائرات حطت في مطاري حلب ودمشق.

وفي 19 أيار 2023، شارك بشار الأسد في اجتماع للقمة العربية عقد في مدينة جدة السعودية، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011، وأجرى ابن سلمان والأسد محادثات ثنائية على هامش القمة.

وكانت السعودية والنظام السوري قررا، في 9 من أيار 2023، استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية بعد مضي أكثر من عقد على إغلاق السفارات في البلدين إثر اندلاع الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

قسد تعتدي على نشطاء خلال إحياء ذكرى الثورة السورية بمدينة الرقة

"السورية لحقوق الإنسان" تصدر حصيلة بأعداد الشهداء خلال سنوات الثورة

بيان مشترك لأبناء درعا والسويداء قبيل عيد الثورة

سوريا في المرتبة 146 من بين 181 دولة على مؤشر مبادرة نوتر دام للتكيف العالمي

اقتراح بإحداث رسم سنوي لتأجيل الخدمة الإلزامية بقوات النظام عن كل سنة

"العدل الدولية" تطالب نظام الأسد بوقف أعمال التعذيب بالسجون