غازي عينتاب.. ورشة عمل للتركيز على أهمية توثيق الفظائع واستخدامه من أجل المساءلة (صور) - It's Over 9000!

غازي عينتاب.. ورشة عمل للتركيز على أهمية توثيق الفظائع واستخدامه من أجل المساءلة (صور)

بلدي نيوز

أقامت رابطة المحامين السوريين الأحرار، يوم الخميس، بالتعاون مع منظمة ميزان للدراسات وحقوق الإنسان، ومنظمة العدالة من أجل السلام، وبشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان ورشة عمل حقوقية في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا، تتعلق بمتابعة تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل في سياق النزاع السوري والمناصرة للقضايا الحقوقية.

وجاء في البيان التعريفي للورشة، "مرت ١١ سنة من النزاع في سوريا، وخلال هذه الفترة، شهدت البلاد فظائع وانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، نفذها النظام السوري وأطراف أخرى. في هذا السياق المعقد والمليء بالتحديات تبرز الحاجة الماسة لورشة عمل تهدف إلى تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في متابعة وتنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل (UPR)، كأداة للضغط والمساءلة في مجال حقوق الإنسان".

أهداف الورشة

تعزيز المعرفة وذلك بتقديم فهم شامل حول آلية الاستعراض الدوري الشامل وكيف يمكن لمنظمات المجتمع المدني استخدامها بفعالية في السياق السوري، إضافة لتسليط الضوء على أهمية توثيق الفظائع واستخدام هذه المعلومات في تقارير الاستعراض الدوري الشامل للضغط من أجل المساءلة.

كما هدفت الورشة لبناء القدرات وتطوير مهارات المشاركين في صياغة التقارير، وخاصة استخدام الخطاب القانوني بفعالية، وتشجيع التنسيق والتعاون بين منظمات المجتمع المدني السورية لتوحيد الجهود وزيادة الفعالية.

من المستهدف

الورشة موجهة إلى نشطاء حقوق الإنسان، ممثلين عن منظمات المجتمع المدني السوري الباحثين في مجال حقوق الإنسان، والمهتمين بالعمل الحقوقي والإنساني في سوريا.

وقد تضمنت الورشة جلسات تدريبية حول آليات الاستعراض الدوري الشامل، وورشة عمل حول توثيق الفظائع وصياغة التقارير، وجلسات نقاش حول تحديات وفرص تحقيق العدالة في سوريا، واستراتيجيات لتعزيز التعاون بين المنظمات.



مقالات ذات صلة

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

دعوة من منظمات المجتمع المدني لتحديد مصير المعتقلين

مظلوم عبدي: خلال 72 ساعة قصفت تركيا أكثر من 145 موقعا

اجتماع موسع بين الهجرة التركية وفعاليات سورية في اسطنبول

"صويلو" يدلي بتصريح مهم عن اللاجئين والمنظمات السورية التي ستغلقها الحكومة

مجلس حقوق الإنسان يدعو لتحقيق العدالة لعشرات الآلاف من السوريين