مرض جديد ينتشر في العاصمة دمشق - It's Over 9000!

مرض جديد ينتشر في العاصمة دمشق

بلدي نيوز 

سجل مشفى المواساة الجامعي في دمشق، إصابات بمرض "فرفرية نقص الصفيحات الخثارية" (TTP)، الذي يعد من أمراض الدم الخطيرة، ويودي بحياة 80 إلى 90 في المئة من المصابين به.

وأشار رئيس شعبة أمراض الدم بمستشفى المواساة الجامعي في دمشق الدكتور أمين سليمان، إلى تسجيل إصابات بالمرض، مضيفاً أن المستشفى يقدم خدمات العلاج المجاني سنوياً إلى نحو 30 إلى 40 مريضاً بفرفرية قلة الصفيحات الخثارية.

ولفت إلى أن "الفرفرية" يعتبر من أمراض الدم الخطيرة، حيث يؤدي إلى وفاة 80 إلى 90 بالمئة من المصابين به في حال عدم العلاج، بينما يتم شفاء 60 إلى 70 بالمئة من الحالات عند العلاج.

وأضاف سليمان، لموقع "أثر برس" المقرب من النظام: "للإصابة بالمرض نوعان، وراثي وهو لا يمكن علاجه وتحدث وفاة في معظم الحالات بأعمار صغيرة، بينما المناعي وهو النوع الثاني يمكن العلاج منه وأبرز أعراضه الحمى وفقر الدم الانحلالي الميكانيكي ونقص الصفيحات ووجود أذية كلوية تتمثل بقصور كلوي بسيط إلى متوسط، إضافة لإصابة عصبية والتي تظهر عند تفاقم المرض".

من جهتها، قالت اختصاصية الدمويات ونقل الدم الدكتورة تهاني علي، إنّ مرض فرفرية نقص الصفيحات التخثرية ليس بالمرض النادر بقدر ما هو صعب التشخيص.

وأوضحت أنه "مرض قاتل وخطير لذلك يتوجب إجراء الاستقصاءات الطبية الواسعة وفق معايير، في حال الشك بوجوده، لا سيما وأنه يظهر بأعراض مختلفة منها العصبية ونقص خضاب، أو فقدان الوعي أو حالة التهابية معينة".

وأردفت: "المرض هو جزء من حالة طبية تعرف باعتلال أوعية دقيقة خثاري (جلطات) وهو مكتسب نتيجة أمراض أخرى فالمريض يراجع لمتابعة شكوى مرضية وخلال الفحوصات يأخذ المعالج الإصابة بالفرفرية بعين الاعتبار".

ويمكن إثبات الإصابة إلى جانب وجود عدد من الأعراض من خلال اختبار دم معين، لكنه غير متوفر في سوريا إلا بعدد قليل من المخابر الخاصة، حسب الطبيبة.

تعريف المرض وأسبابه

"فرفرية نقص الصفيحات الخثارية" (TTP) هو مرض نادر يتميز بتكون جلطات دموية صغيرة (خثارات) في مختلف أنحاء الجسم. هذه الجلطات تنشأ بشكل غير طبيعي وتعيق تدفق الدم الطبيعي إلى الأعضاء الحيوية مثل الدماغ، القلب، والكلى. الخثارات تتكون نتيجة لتفاعلات معقدة تؤدي إلى استهلاك مفرط للصفائح الدموية (الخلايا المسؤولة عن تجلط الدم) وبالتالي إلى نقص حاد فيها في الدم، مما يسبب نزيفاً سهلاً وقد يكون خطيراً.

الأسباب الدقيقة لـ TTP متعددة ويمكن أن تشمل عوامل وراثية ومكتسبة. في بعض الأشخاص، يحدث المرض بسبب نقص أو خلل في إنزيم معين في الدم يُسمى ADAMTS13. هذا الإنزيم مسؤول عن تقطيع بروتين يُسمى فون ويليبراند، الذي يلعب دوراً رئيسياً في عملية التجلط. عندما يكون هناك نقص أو خلل في هذا الإنزيم، يتراكم بروتين فون ويليبراند، مما يؤدي إلى تشكيل الجلطات الصغيرة بشكل غير طبيعي.

إضافة إلى ذلك، قد تسهم عوامل أخرى مثل الأمراض الأخرى (مثل السرطان أو العدوى)، بعض الأدوية، أو حتى الحمل في تطور TTP. ومع ذلك، في الكثير من الحالات، لا يمكن تحديد سبب معيّن، مما يجعل التشخيص والعلاج تحدياً كبيراً.

مقالات ذات صلة

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان