وفد النظام للجنة الدستورية يرفض إقامتها بجنيف واقتراحات لعقدها بالرياض - It's Over 9000!

وفد النظام للجنة الدستورية يرفض إقامتها بجنيف واقتراحات لعقدها بالرياض

بلدي نيوز 

قال مصدر دبلوماسي مقرب من النظام السوري، إن دعوة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، لا يمكن قبولها، ملمحاً إلى إمكانية عقد الاجتماعات في العاصمة السعودية الرياض.

ووفقاً لما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، فقد ذكر المصدر، أن "دعوة بيدرسن لعقد الجولة في جنيف في الـ22 من نيسان المقبل، لا يمكن قبولها وسبق أن رفضها الرئيس المشترك للجنة الدستورية المصغرة (وفد النظام)، أحمد كزبري الذي راسل بيدرسن بعد تلقيه الدعوة لحضور جنيف الأسبوع الماضي، وأكد له أنه لا يمكن إرسال دعوات قبل أن يكون هناك توافق كامل على المكان.

وزعم المصدر أن "بيدرسن وصل إلى دمشق وهو مدرك تماماً أن لا مجال لعقد الجولة التاسعة في جنيف، لكنه أراد أن يستكشف آفاق الموقف السوري والاستماع من المسؤولين السوريين حول وجهة نظرهم تجاه استئناف المسار السياسي".

وأضاف: "كان الرد السوري أن دمشق مستعدة في أي وقت لاستئناف هذا المسار، لكن يجب أن يكون على أرض محايدة وجنيف لم تعد كذلك بالنسبة لموسكو".

وبحسب ادعاء المصدر، فقد طرح بيدرسن خلال اجتماعاته بدمشق مقترحاً بأن تكون عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، مقراً لانعقاد هذه الاجتماعات، وقد يتم ذلك في حال حصل على موافقة جميع الأطراف.

بيدرسن بجدد دعوته للنظام

وجدّد بيدرسن أمس الأحد، دعوة النظام السوري للتوجه إلى جنيف للمشاركة في الاجتماع المقبل للجنة الدستورية، نهاية نيسان المقبل، بعدما كان النظام وروسيا طلبا تغيير المكان، منبهاً إلى أن الأمور تسير "في الاتجاه الخاطئ".

وقال بيدرسن للصحفيين عقب لقائه وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد في دمشق، إنه أبلغ الأخير أنه "طالما ما من اتفاق بين المعارضة والحكومة، يجب أن نستمر في الاجتماع في جنيف وتطوير اللجنة الدستورية وعمل اللجنة بطريقة يمكن أن تمنح الأمل للشعب السوري"، وفقاً لوكالة فرانس برس.

وتأتي زيارة بيدرسن إلى دمشق، بعدما قال في إحاطة أمام مجلس الأمن، نهاية شباط الماضي، إن موسكو أعلنت أنها لم تعد تعتبر سويسرا مكاناً محايداً، وإثر ذلك لم يقبل النظام السوري الحضور إلى جنيف لعقد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، بناء على دعوة كان قد وجهها قبل أشهر.

وأعلن المبعوث الدولي في إحاطته أنه وجّه دعوات لاجتماع اللجنة الدستورية في جنيف، في نهاية نيسان المقبل، بعدما تعذّر توافق النظام السوري والمعارضة على مكان بديل. وناشد "الأطراف الدولية الرئيسية لدعم جهود الأمم المتحدة كميسّر والامتناع عن التدخل في مكان اجتماع السوريين".

اللجنة الدستورية السورية

وخلال الفترة الممتدة من شهر تشرين الأول عام 2019، وحتى تموز 2022، عُقدت 8 جولات من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية برعاية الأمم المتحدة، في جنيف، بمشاركة ثلاثة وفود سورية (المعارضة السورية - النظام السوري - المجتمع المدني)، ومنذ ذلك الحين، أي منتصف 2022، فشل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن بالتوصل إلى اتفاق مع الأطراف لاستئناف المباحثات وعقد الجولة التاسعة، بسبب تعنت النظام ومن خلفه روسيا بالدرجة الأولى.

وبدأت ملامح التعنت الروسي بالظهور في عام 2022، عندما تسلّم الرئيس السابق المشترك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، عن وفد هيئة التفاوض السورية، رسالة رسمية من بيدرسن، تُفيد بتأجيل انعقاد الدورة التاسعة لاجتماعات اللجنة الدستورية، مرجعاً السبب إلى إخطاره من قبل الرئيس المشترك للجنة الممثلة للنظام السوري، أن وفده سيكون مستعداً للمشاركة في الدورة التاسعة فقط عندما تتم تلبية ما وصفه بالطلبات المقدمة من الاتحاد الروسي، دون أن يذكرها.

لم يذكر وفد النظام بوضوح المطالب الروسية، لكن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، ذكر أن بلاده "ترى ضرورة اختيار مكان جديد لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية بدلاً من مدينة جنيف"، معتبراً أنها "فقدت وضعها المحايد"، على خلفية موقفها من الغزو الروسي لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

"الائتلاف" ينتقد تحركات الامم المتحدة لإنشاء صندوق للنظام يلتف على العقوبات

الرياض " مقترح لانعقاد اللجنة الدستورية" هل يرضي الأطراف؟

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية