مسؤولو البنتاغون يعربون عن إحباطهم لعدم معرفتهم بقصف قنصلية إيران - It's Over 9000!

مسؤولو البنتاغون يعربون عن إحباطهم لعدم معرفتهم بقصف قنصلية إيران

بلدي نيوز 

أعرب مسؤولون كبار في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن شعورهم بالإحباط، إزاء عدم إخطار إسرائيل الولايات المتحدة قبل استهداف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في وقت سابق من هذا الشهر، مشيرين إلى أن ذلك يعد تصعيداً يزيد المخاطر على القوات الأميركية في الشرق الأوسط.

تعهدت إيران بالانتقام من الهجوم الذي وقع في مطلع نيسان الجاري على مبنى مجاور لسفارتها في العاصمة السورية دمشق، والذي أسفر عن مقتل اثنين من كبار القادة في "الحرس الثوري الإيراني"، الجماعة التي لها تاريخ طويل في دعم الهجمات العنيفة ضد إسرائيل والولايات المتحدة. وينسّق المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون كيفية الرد على أي ضربة إيرانية مضادة، مع زيارة جنرال أميركي كبير لإسرائيل يوم أمس الخمي، وفق صحيفة الـ "واشنطن بوست".

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مسؤولين أميركيين اشترطوا عدم الكشف عن هويتهم، بأن وزير الدفاع لويد أوستن وغيره من كبار مسؤولي الدفاع يعتقدون أنه كان ينبغي على إسرائيل إبلاغهم مسبقًا بسبب آثار الضربة على القوات والمصالح الأميركية في المنطقة. وبأن المعرفة المسبقة كانت ستسمح للبنتاغون بتعزيز دفاعات الأفراد الأميركيين ووضع الخطط اللازمة، بما في ذلك السفن الحربية التي تحمل أنظمة دفاع صاروخية، بطريقة يمكن أن تساعد في حماية كل من إسرائيل والقوات الأميركية من الرد الإيراني المحتمل.

توترات بين واشنطن وتل أبيب

وقال أحد المسؤولين الأميركيين إن أوستن اشتكى مباشرة إلى نظيره الإسرائيلي، وزير الدفاع يوآف غالانت، خلال مكالمة هاتفية في 3 نيسان. ولم تكشف قراءة البنتاغون للمحادثة عن هذه التفاصيل، واكتفت بالقول إن أوستن "أكد دعم الولايات المتحدة للدفاع عن إسرائيل ضد مجموعة من التهديدات الإقليمية ".

ولم تعلق السفارة الإسرائيلية في واشنطن على الفور على هذا التبادل.

وتزيد هذه الحادثة من حدة التوترات الشديدة بالفعل بين واشنطن وأقرب حلفائها في الشرق الأوسط بشأن الحملة التي تشنها إسرائيل ضد نشطاء حركة حماس في قطاع غزة ، وتسلط الضوء على فجوة في الاتصالات. وكثف المسؤولون الأميركيون انتقاداتهم لطريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الحرب، وما يقولون إنه فشل إسرائيل في حماية المدنيين وضمان حصول سكان غزة على ما يكفي من الغذاء والماء والرعاية الطبية.

وهدد الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يواجه ضغوطًا متزايدة من الديمقراطيين والحلفاء العالميين بشأن الدعم الأميركي لحملة إسرائيل في غزة، بتغيير سياسة إدارته تجاه إسرائيل ما لم تعمل حكومة نتنياهو على تحسين ظروف المدنيين بشكل واضح وتضمن ألا يؤدي الهجوم المخطط له في جنوب غزة إلى جعل الأمور أسوأ.

ويقول المسؤولون الأميركيون إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن التغييرات التي يمكن أن تحدث إذا فشلت إسرائيل في الاستجابة لتحذيراتهم، بما في ذلك ما إذا كانت الإدارة قد تفرض شروطًا على المساعدات العسكرية الأميركية. لكنهم يقولون إن القادة الإسرائيليين يدركون تمام الإدراك أن الرأي العام، في جميع أنحاء العالم وفي الولايات المتحدة، يتحول ضد حملتها.

ونأت إدارة بايدن بنفسها على الفور عن الضربة التي استهدفت المجمع الإيراني في دمشق، والتي قالت طهران إنها كانت فظيعة بشكل خاص لأنها ضربت منشأة دبلوماسية . ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم.

وعلى الرغم من أن المسؤولين الأميركيين ناقشوا علانية استيائهم من إدارة الحكومة الإسرائيلية للحرب في غزة، إلا أنهم يقولون إن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل وتساعدها في الدفاع عن نفسها.


وقال الميجور جنرال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، إن رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل إريك كوريلا كان في إسرائيل يوم الخميس. وأضاف أن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ضد التهديدات من إيران ووكلائها هو "صارم، وسأترك الأمر على هذا النحو".

واتخذت إسرائيل خطوات تشير إلى أنها تستعد للرد الإيراني، بما في ذلك وقف إجازات جنود الاحتياط وتعزيز وحدات الدفاع الجوي.

وكتب جالانت على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الخميس أنه تحدث مرة أخرى مع أوستن وعرض بالتفصيل "استعدادات إسرائيل للدفاع عن مواطنينا". وقال غالانت إن إسرائيل "لن تتسامح مع أي هجوم إيراني على أراضيها. إن الهجوم الإيراني المباشر سيتطلب ردًا إسرائيليًا مناسبًا ضد إيران".

وجاء في بيان البنتاغون لمكالمتهم أن أوستن أبلغ غالانت أن "إسرائيل يمكن أن تعتمد على الدعم الأميركي الكامل للدفاع عن إسرائيل ضد الهجمات الإيرانية".

ومن بين القتلى في الغارة التي استهدفت مجمع السفارة الإيرانية بدمشق، محمد رضا زاهدي، الذي وُصِف بأنه شخصية رئيسية في أنشطة إيران في لبنان وسوريا. ويمثل الهجوم خطوة مهمة في سلسلة الضربات التي تبادلتها إسرائيل وحزب الله اللبناني، أقوى شبكة من الميليشيات المدعومة من إيران في جميع أنحاء المنطقة، منذ 7 تشرين الأول الماضي.

ويخشى المسؤولون الأميركيون أن تؤدي الضربة إلى إعادة إشعال هجمات وكلاء إيران على أفراد عسكريين أميركيين في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر في الشرق الأوسط، وإفساد هدفهم المتمثل في ضمان وقف المناوشات بين إسرائيل و"حزب الله"، وكذلك الهجمات التي يشنها وكلاء إيرانيون آخرون، كالحوثيين في اليمن، ودفع المنطقة إلى حريق شامل.

ويأمل المسؤولون الأميركيون في الحفاظ على الانفراج غير المستقر الذي ساد مع الميليشيات في العراق وسوريا بعد استهداف البنتاغون لأحد كبار عناصر الميليشيات في بغداد وموجة من الضربات الجوية على مواقع أخرى في العراق وسوريا بعد هجوم بطائرة بدون طيار لجماعات مدعومة من إيران، أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأميركية في قاعدة بالأردن.

وفي حين قالت إيران إنها تحمل الولايات المتحدة مسؤولية التصرفات الإسرائيلية، بما في ذلك الهجوم على منشآتها في دمشق، فإنه ليس من الواضح ما إذا كانت طهران ستحاول اتخاذ إجراءات مباشرة ضد الولايات المتحدة ردا على ذلك، أو التركيز فقط على إسرائيل.

مقالات ذات صلة

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

"الشيوخ الأمريكي" يقر بالأغلبية قانون "كبتاغون 2" ضد نظام الأسد

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

سفير النظام في الأمم المتحدة يحمل واشنطن وإسرائيل مسؤولية التصعيد في المنطقة

"النواب الأمريكي" يصوت على قانون "الكبتاغون 2"