أسعار طباعة مقررات الجامعة الافتراضية تحلق في مناطق سيطرة النظام - It's Over 9000!

أسعار طباعة مقررات الجامعة الافتراضية تحلق في مناطق سيطرة النظام

شهدت أسعار طباعة مقررات الجامعة الافتراضية ارتفاعاً ملحوظاً تزامناً مع اقتراب الامتحانات، ما دفع الكثير من الطلاب للاعتماد على أجهزة الموبايل واللابتوب. ورصدت مواقع موالية أسعار طباعة الورقة الواحدة في مكتبات دمشق وتبين أنه سعرها يتراوح بين 250-300 ل.س، أي إن كان المقرر مؤلف من 175 صفحة فإن سعره يتراوح بين 43-48 ألف ل.س، وسعر ماعون الورق 70 غ هو 51 ألف ل.س، و80 غ سعره 56 ألف ل.س.
وهنا، أوضحت الطالبة (لميا) من كلية الإعلام أنها لا تستطيع طباعة مقرراتها لأن التكلفة ستتجاوز 400 ألف ل.س، وتفضل الدراسة من الموبايل واللابتوب على الرغم من تأثيراتهم السلبية وغير الصحية على العين والرقبة والظهر، لكن ليس لديها حل آخر.
كما شاطرتها الرأي الطالبة (سيدرا) من كلية الحقوق حيث أوضحت لـ”أثر” أن الدراسة من الموبايل أو شاشة اللابتوب أمر مرهق لطالب وخاصة في ظل غياب الكهرباء وتخفيض ساعات تغذية التيار الكهربائي ما يجعل إضاءة الموبايل خافتة وغير ملائمة للقراءة، وفي حال قام الطالب بطباعة المقررات سيكون الأمر أصعب لارتفاع تكاليف أجور الطباعة بشكل كبير.
أما الطالبة (سوزان) أضافت أنها طبعت ملخصات المواد المخصصة لها في الفصل، لتخفيف من عبء تكاليف طباعة المقررات بشكل كامل.
“يات يلزمني نظارة طبية” بهذه العبارة وصفت (إلهام) حال دراستها حيث قالت إنها سنة ثالثة في كلية الحقوق في جامعة الافتراضية، وتدرس على الموبايل وتقلل من إضاءة الشاشة لتحافظ على الشحن أكبر وقت ممكن وهذا ما أدى إلى حاجتها لوضع نظارة طبية بسبب إجهاد العين لوقت طويل.:
بدوره، أكد صاحب إحدى المكاتب في المزة أنه على الرغم من ارتفاع أجور الطباعة والتصوير إلا أن الإقبال يزداد عند اقتراب موعد الامتحان وخاصة لطلاب الجامعة الافتراضية نظراً لأن الكثير من الطلاب يفضلون القراءة من المقررات المطبوعة بعيداً عن أضواء شاشات الموبايل أو اللابتوب، موضحاً أن “الحد الوسطي لسعر المقررات الذي يدفعه الطالب كل فصل يتراوح بين 350-400 ألف ل.س، حيث لا يوجد مقرر أقل من 175 صفحة.
وتابع أن ارتفاع أجور الطباعة والتصوير يعود لارتفاع تكاليف المواد اللازمة والأساسية من (أوراق، حبر، خرزات) ناهيك عن أجور الطاقة البديلة من بطاريات أو مولدة كهربائية لتشغيل آلة التصوير والطباعة.
يشار إلى أن الجامعة الافتراضية السورية رفعت رسوم التسجيل لطلاب المستجدين فيها وبحسب المفاضلة، لم تشمل زيادة الرسوم الأجور السنوية وأجور المفاضلة وتغيير الرغبة فيها، إضافة إلى أجور توصيف المقررات واستخراج وثيقة كشف علامات ولم يشمل رفع رسوم الطلاب من خارج سوريا التي بقيت كما هي عليه.
وبلغت رسوم التسجيل لفصل خريف 2023 م، المقرر الواحد 55 ألف ليرة سورية لطلاب الإجازات والمعاهد عدا الإجازة في الإدارة السياحية والفندقية والمعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية، حيث أصبح رسم المقرر التطبيقي الواحد 180 ألف ليرة سورية والمقرر النظري 55 ألف ليرة سورية أما رسوم المقرر الواحد لطلاب الماجستير 85 ألف ليرة سورية.
وارتفعت أجور رسالة الماجستير إلى 700 ألف ليرة سورية بينما مشروع الماجستير 300 ألف ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

جديد مناطق النظام غش معجون الطماطم بمهروس الجزر

محطات الوقود في مناطق سيطرة النظام ستتجه للدفع الإلكتروني الشهر المقبل

أستاذ في الاقتصاد من حلب "كسوة الطفل تصل إلى 700 ألف ليرة في العيد"

شركات الأمبيرات تستبدل الفواتير بقصاصات ورقية يغيب عنها سعر الكيلو

الأخطاء الطبية في مناطق النظام تودي بحياة العشرات ولا إجراءات رادعة

حليب الأطفال في مناطق سيطرة النظام يسجل 70 ألف ليرة و100 ألف ليرة سورية للعلبة