جمعيات تركية تسعى لإعادة تأهيل مدارس جرابلس - It's Over 9000!

جمعيات تركية تسعى لإعادة تأهيل مدارس جرابلس

بلدي نيوز – (وكالات)

بالتزامن مع عودة أهالي جرابلس إلى مدينتهم عقب تحريرها من يد تنظيم "الدولة" ضمن إطار عملية "درع الفرات" المدعومة تركياً، تبذل جمعيات تركية قصارى جهدها لتأهيل مدارس المدينة وفتحها أمام الطلاب وإنعاشها بعد أن عاث التنظيم فساداً في أبنيتها.

وتعمل الجمعيات الخيرية التركية وبدعم من بعض المؤسسات الحكومية، جاهدة لإعادة ترميم مدارس المدينة وتجهيزها لاستقبال الطلاب، بعد أن أوشكت على الانهيار نتيجة الممارسات التعسفية لتنظيم "الدولة" الذي أرغم الأهالي على إغلاق أبواب تلك المدارس.

وفي تصريح لوكالة "الأناضول"، قال تورغاي ألديمير، رئيس مؤسسة الأناضول، المشرفة على عمليات الإعانة والمساعدة المقدّمة لأهالي مدينة جرابلس، إنّ مؤسسته تعمل على إعادة الحياة إلى طبيعتها في المدينة، وتتعاون من أجل ذلك مع عدد من الجمعيات الخيرية الأخرى، وعلى رأسها جمعية الأناضول لشؤون المرأة والأسرة.

وأفاد "ألديمير" أنّ مؤسسته التقت بسكان جرابلس وقدّمت لهم مساعدات غذائية وألبسة ومنظفات، مشيراً إلى الرعاية الخاصة بالأطفال والنساء الذين تعرضوا لأزمات نفسية طيلة فترة بقائهم تحت سيطرة "الدولة" التي امتدت لـ 3 سنوات.

وتابع قائلاً: "قمنا بجولة تفقدية على المدارس الموجودة في المدينة ولاحظنا أنّ مستوى التعليم فيها متدنٍ جداً، فالمدارس كانت مغلقة خلال فترة تواجد (داعش) في المنطقة، والأبنية باتت غير صالحة لاستقبال الطلاب".

وأضاف: "التنظيم لم يكن يهتم بالشؤون التعليمية ولم يفكر بمستقبل الأطفال. لدينا 12 مدرسة في شمالي سوريا، ونهدف لفتح مدرسة في جرابلس أيضاً، ونرغب في نقل التجربة التعليمية التركية إلى هذه المدينة".

وأوضح "ألديمير" أنّ مؤسسته تهدف لتأهيل كافة المدارس وتجهيزها بحيث تكون قادرة على تقديم خدمات التعليم، لافتاً أنّ السلطات في ولاية غازي عنتاب التركية الحدودية مع جرابلس تبذل جهوداً كبيرة لخدمة هذا الهدف.

وفي هذا الخصوص وجّه "ألديمير" نداءً إلى كافة المنظمات المدنية في تركيا، دعاها فيه إلى دعم الجهود المبذولة لإنعاش قطاع التعليم في جرابلس، ونقل التجربة التركية في هذا المجال إلى السوريين.

مقالات ذات صلة

"الوطني الكردي" يطالب أمريكا بوقف انتهاكات "العمال الكردستاني" في سوريا

لبنان يضع خطة لإعادة عدد من محتجزي سجن رومية إلى سوريا

منهم ضابط برتبة عميد.. النظام ينعي عدد من عناصره

رواية مريبة للنظام من محافظة السويداء

الانهيار الاقتصادي يساهم في رفع نسب الطلاق في سورية

ميليشيا عراقية تتوعد بالرد على إسرائيل إثر استهداف مقرها بدمشق