أردوغان لواشنطن: ليس بإمكانكم القضاء على داعش عبر تنظيم إرهابي - It's Over 9000!

أردوغان لواشنطن: ليس بإمكانكم القضاء على داعش عبر تنظيم إرهابي

بلدي نيوز - (متابعات)
اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة بتزويد الميليشيات العسكرية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ( ب ي د) شمال سوريا، بمزيد من الأسلحة هذا الأسبوع، وقال إنها سلّمت أسلحة مشحونة على طائرتين لجماعة تصفها أنقرة بأنها إرهابية.
وقال أردوغان في التصريحات التي نقلها التلفزيون التركي "إن كنتم تعتقدون أن بإمكانكم القضاء على داعش بوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي فلن يكون هذا بإمكانكم.. لأنهما جماعتان إرهابيتان أيضا"، حسب وكالة رويترز.
وأضاف "قبل ثلاثة أيام أسقطت أمريكا أسلحة محملة على طائرتين في عين العرب لهاتين الجماعتين الإرهابيتين." وتابع قائلا إنه أثار الأمر يوم الأربعاء مع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الذي قال إنه لم يكن على علم بهذا.
واستبعد متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس الخميس، مشاركة تركيا في أي عملية قد تشنها قوات التحالف ضد تنظيم "الدولة" في مدينة الرقة في حال مشاركة ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (ب ي د) فيها.
وقال إبراهيم كالين في مقابلة مع قناة (تي.آر.تي) الإخبارية الرسمية "المفاوضات لا تزال جارية، ليس هناك أي أمر مؤكد بعد، موقفنا الذي نعتبره مبدأ ثابتاً هو نفس موقفنا في منبج وجرابلس، من غير الوارد أن نشارك في عملية يوجد فيها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي أو وحدات حماية الشعب الكردية".
وتشارك تركيا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "الدولة" لكنها تعتبر ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية وجناحها السياسي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي امتدادا لحزب العمال الكردستاني الموضوع على لوائح الإرهاب.
بالمقابل، تعتبر الولايات المتحدة ميليشيا وحدات حماية الشعب شريكا استراتيجيا مهما في قتال تنظيم "الدولة في سوريا، وكانت أسقطت جوا أسلحة عليها في مدينة عين العرب عام 2014. وحسب الرئيس أردوغان إن نصف هذه الأسلحة استولى عليها تنظيم "الدولة".

مقالات ذات صلة

طالت أفرادًا وكيانات إيرانية ... الولايات المتحدة وبريطانيا تفرض حزمة عقوبات جديدة

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا

محمد فارس نموذج آخر لتجاهل النظام للمبدعين والمتميزين السوريين

جمشيدي للولايات المتحدة"ابقوا بعيداً حتى لا تتأذوا”

فتح ملف منشأة الكُبر" النووية بديرالزور بعد قرابة 12 عامًا من توقفه

مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى" الوضع السياسي في سوريا وصل إلى طريق مسدودة"