صحفية سورية معارضة: السلطات البريطانية تقف مع الأسد ضدّي! - It's Over 9000!

صحفية سورية معارضة: السلطات البريطانية تقف مع الأسد ضدّي!

بلدي نيوز – (وكالات)

قالت الصحفية السورية، زينة ارحيم، التي صادرت السلطات البريطانية جواز سفرها الشهر الماضي بطلب من نظام الأسد، عند دخولها إلى بريطانيا، "إن وقوف دولة مثل بريطانيا، تدعي الديمقراطية، واحترام حقوق الإنسان، إلى جانب دكتاتور وضد صحفي لأمر مؤسف جداً".

وأشارت ارحيم المعروفة بكتاباتها الناقدة لنظام الأسد، في حديث مع الأناضول، أنها تلقت دعوة الشهر الماضي للحضور إلى بريطانيا، لإلقاء كلمة بخصوص حصولها على جائزة "مؤشر الرقابة على حرية التعبير" التي تمنحها مؤسسة "إندكس أون" البريطانية، حيث أوقفتها سلطات مطار هيثرو .

وأضافت ارحيم أن سلطات المطار أوقفتها في 22 أيلول/سبتمبر الماضي أثناء دخولها إلى بريطانيا، وحققت معها وثم صادرت جواز سفرها، بحجة أنه مسروق، وأبلغوها بأنهم سيرحلونها إلى دمشق.

وأوضحت ارحيم أنه كان بحوزتها جواز سفرها السابق، إلا أن صفحاته كانت مليئة بتأشيرات دخول (فيزا) سابقة، وأن مدته كانت سارية، لذلك سمحوا لها بدخول بريطانيا.

ولفتت ارحيم إنها سافرت بحواز سفرها المصادر إلى بريطانيا في نيسان/ أبريل الماضي، وإلى العديد من الدول الأوروبية، ولم تواجه أي مشاكل تذكر.

وأردفت ارحيم "عندما قالوا لي (سلطات مطار هيثرو) بأنهم مضطرون لمصادرة جواز سفري، شعرت حينها بأنني في منطقة موالية للنظام السوري". مشيرة إلى أن بريطانيا تعامل نظام الأسد الذي ارتكب الكثير من الجرائم على أنه نظام شرعي".

وكانت وزارة الداخلية البريطانية أصدرت بياناً حينها حول الموضوع، قالت فيه "إن أولويتنا حماية أمن حدودنا، عندما يأتينا بلاغ حول وجود جواز سفر مسروق، فإنه لا يسعنا إلا أن نقوم بمصادرته".

جدير بالذكر أن السلطات البريطانية صادرت جواز سفر الصحفية السورية زينة ارحيم، في 22 أيلول/سبتمبر الماضي أثناء دخولها إلى بريطانيا، بطلب من النظام السوري، الأمر الذي دفع مؤسسات مدافعة عن حرية الصحافة، إلى استنكار مصادرة جواز سفر الصحفية السورية، وتوجيه دعوة إلى وزارتي الخارجية والداخلية البريطانيتين لتقديم المساعدة لارحيم. 

مقالات ذات صلة

رواندا تتهيأ لاستقبال اللاجئين المرحلين من بريطانيا

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

ميقاتي"أي حل في الشرق الأوسط سيمر عبر سوريا"

بعد الرد الإيراني عقوبات جديدة تطال كيانات وافراد في إيران

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق