بلدية "عنتاب" تعيد تأهيل البنى الأساسية بجرابلس - It's Over 9000!

بلدية "عنتاب" تعيد تأهيل البنى الأساسية بجرابلس

بلدي نيوز – (متابعات)

تعود الحياة إلى طبيعتها شيئا فشيئا، في مدينة جرابلس شمالي سوريا، التي تم تحريرها من تنظيم "الدولة"، ضمن عملية "درع الفرات".

ويسهم الدعم الذي تقدمه تركيا في تسهيل حياة الأهالي العائدين إلى ديارهم، عبر توفير العديد من الخدمات التي افتقرت إليها المدينة.

وقالت رئيسة بلدية غازي عنتاب التركية فاطمة شاهين، في حوار مع الأناضول، إن عملية "درع الفرات" أطلقت من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وأكدت شاهين أن ما يحدث في سوريا يحمل أهمية كبيرة لتركيا التي لديها حدود بطول 911 كيلومترا مع سوريا، وجاءت عملية "درع الفرات" في هذا الإطار.

ولفتت شاهين إلى أن المدن التركية الحدودية مثل غازي عنتاب، ستكون الأكثر تأثرا في حال تشكيل منطقة آمنة، واعتبرت أنه من المفترض أن يؤدي نجاح "درع الفرات" في تشكيل خط آمن على الحدود بشكل سريع جدا، إلى عودة أهالي تلك المناطق في سوريا إلى ديارهم.

وأوضحت شاهين أن بلدية غازي عنتاب قدمت بشكل سريع دعما للخدمات التي من شأنها تسريع عودة الحياة إلى جرابلس، حيث تم إرسال الآلات اللازمة إليها، وحل مشاكل النظافة والإمداد بالمياه النظيفة وبالكهرباء.

وأضافت شاهين أنه تم إجراء الإصلاحات اللازمة للمدارس في جرابلس، وتولت بلدية غازي عنتاب إعادة تهيئة إحدى تلك المدارس، كما افتتحت حديقة للأطفال، وساهم ذلك في سرعة عودة النساء والأطفال إلى المدينة.

وأشارت شاهين إلى أن الحياة عادت إلى جرابلس، وعاد المزارعون لفلاحة أراضيهم، وفتح التجار محلاتهم، وعادت المخابز للعمل، وتستمر عودة الأهالي إلى ديارهم التي ذاقوا مرارة الحرمان منها.

وقالت شاهين إن عدد سكان جرابلس بعد تحريرها مباشرة كان حوالي 5 آلاف فقط، وصل الآن إلى أكثر من 30 ألف، حيث عاد عدد كبير من أهالي جرابلس الذين لجؤوا إلى تركيا وإلى غازي عنتاب تحديدا، إلى مدينتهم.

وبلغ عدد السوريين العائدين من تركيا إلى المدينة بمحض إرادتهم، خلال الشهرين ونصف الشهر الماضية، حوالي 10 آلاف شخص. 

مقالات ذات صلة

القوات التركية تستهدف قوات "قسد" على تخوم "درع الفرات"

قوات النظام تجري حملة تمشيط في البادية ضد "التنظيم"

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

صحيفة تتساءل.. لماذا يخشى الغرب من تفكيك مخيم الهول بالحسكة

لردع التنظيم.. "قسد" تدعو لدعم قواتها شرق سوريا

قلتى وجرحى من جامعي الكماة بهجوم بريف دير الزور