تواصل عمليات الإجلاء بحلب وقتلى للنظام بحماة - It's Over 9000!

تواصل عمليات الإجلاء بحلب وقتلى للنظام بحماة

بلدي نيوز – (التقرير اليومي)
تواصلت حملة تهجير سكان شرق حلب نحو الريف الغربي، اليوم الاثنين، وسط مماطلة وتأخير من الميلشيات الطائفية الموالية للنظام، ما تسبب بوفاة 3 جرحى، أثناء انتظارهم الخروج بالحافلات، فيما أسقط تنظيم "الدولة" طائرة للنظام في مطار "التيفور" بريف حمص.

في حلب، استؤنفت عملية إجلاء المحاصرين من مدينة حلب، اليوم الاثنين، بعد أن احتجزت الميليشيات الإيرانية الحافلات التي تقل المهجرين من أحياء حلب، لمدة ساعات في عقدة الراموسة.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في حلب، محمد الراغب، أن 46 حافلة وصلت إلى منطقة الراشدين غرب حلب، مشيرا إلى أن كل حافلة نقلت نحو50 مدنيا.
وأوضح المراسل أن الميليشيات الإيرانية احتجزت 20 حافلة، من الساعة 12 ليلاً حتى الساعة الثامنة صباحاً.
إنسانيا، توفي ثلاثة مدنيين من بين المرضى والمصابين في الأحياء المحاصرة بحلب أثناء انتظارهم سير الحافلات إلى الريف الغربي.
وقال مراسل بلدي نيوز في حلب "أحمد الأحمد" إن الوفيات ناجمة عن عجز الفرق الطبية عن تقديم الخدمات للمرضى والمصابين، وعدم دخول فرق الهلال الأحمر السوري والصليب الأحمر الدولي إلى المنطقة، مشيرا إلى أن تأخير خروج الجرحى ينذر بكارثة لما تبقى منهم.

ميدانيا، دارت اشتباكات عنيفة صباح اليوم بين فصائل الثوار وتنظيم "الدولة" في محاولة الثوار التقدم والسيطرة على مدينة "الباب"،حيث يبدي التنظيم مقاومة عنيفة بسبب استراتيجية وأهمية المدينة كونها المعقل الرئيسي له.

وفي حماة، قتل الثوار فجر اليوم بعمليات مباغتة، مجموعة من قوات النظام في مناطق متفرقة بريف حماة، حيث باغت الثوار حاجز "ظهرة معان" وتمكنوا من التسلل إليه وقتل كل من فيه وتدمير دبابة "تي 62" وسيارة مزودة بمدفع شيلكا، بينما قامت مجموعة أخرى بالهجوم على نقطة متقدمة للنظام شمال "تل ملح" وقتلوا فيها عنصرين ودمروا دشمتهم.
بالمقابل، قصفت قوات النظام بالمدفعية مناطق متفرقة في الريف الشمالي، إضافة إلى غارات على مدينتي كفرزيتا وطيبة الإمام وأطراف مدينة مورك، في حين قصف الثوار بمدافع الهاون تجمعات الشبيحة في مدينة صوران.
وفي الريف الشرقي، أغارت طائرات حربية روسية على قرى ناحيتي السعن والحمرا وقرى ناحية العقيربات ولم تسجل أية إصابات بشرية.

وسط البلاد في حمص، أعلنت وكالة "أعماق" المقربة من تنظيم "الدولة" أن عناصر من التنظيم استطاعوا إسقاط طائرة مروحية هجومية تابعة لقوات النظام، فوق مطار "تي فور" العسكري بريف حمص الشرقي.
وقد اعترفت صفحات موالية للنظام بإسقاط الطائرة، ومقتل كل من المقدم الطيار عباس يونس والعميد الطيار خضر في محيط مطار "تي فور" بعد سقوط طائرتهما اليوم.
إلى ذلك، شن الطيران الحربي الروسي العديد من الغارات الجوية على منطقة المطار ومحيط حقل الشاعر وحقل جزل في محيط مدينة تدمر عقب إسقاط الطائرة.
وفي تطور آخر، قامت قوات النظام بقصف حي الوعر بالأسطوانات المتفجرة.

في العاصمة دمشق وأريافها، شن الطيران الحربي، فجر اليوم، غارة جوية بصواريخ عنقودية، استهدفت مدينة عربين، واقتصرت الأضرار على الماديات.
في سياق متصل، شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت كلاُ من بلدة مسرابا والشيفونية والبلالية وحوش الصالحية، ما أسفر عن دمار في الأبنية والممتلكات.
فيما خرج أهالي مدينة سقبا بمظاهرة شعبية طالبت الفصائل بالتوحد ووجهت عدة رسائل إلى روسيا حكومة وشعبا.
عسكرياً، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على جبهة الميدعاني، ما أسفر عن مقتل عدد من قوات النظام وجرح آخرين، كما تعرضت مزارع الميدعاني إلى قصف مدفعي عنيف من قبل قوات النظام.

وفي درعا جنوبا، قصفت فصائل الثوار بالمدفعية وراجمات الصواريخ مواقع تنظيم "الدولة" في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي.

مقالات ذات صلة

خسائر لميليشيات إيران بهجوم في دير الزور

بعد تعزيزات النظام في السويداء.. أمريكا وأوربا تحذران من التصعيد العسكري

ناشطون وأكادمين يعلنون الانضمام لوثيقة المناطق الثلاث

انطلاق أول فعاليات مؤتمر بروكسل الثامن بخصوص سوريا

تطورات الحالة الجوية في سوريا

السفارة العراقية في دمشق تصدر توضيحا بخصوص مقتل زوار عراقيين في سوريا