مسؤول تركي بارز: سنكون أكثر برغماتية للوصول إلى تسوية في سوريا - It's Over 9000!

مسؤول تركي بارز: سنكون أكثر برغماتية للوصول إلى تسوية في سوريا

بلدي نيوز – (متابعات)
قال نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شمشيك، إن بلاده أن ستكون أكثر برغماتية، بخصوص تعاملها مع الأزمة السورية.
وأوضح المسؤول التركي في تصريحات له، اليوم الجمعة، خلال مشاركته في منتدى دافوس "فيما يخص موقفنا، نعتبر أن الأسد يتحمل مسؤولية مباشرة عن معاناة الشعب السوري ومآسيه، لكن يجب أن نكون براغماتيين، وأن ننطلق من الواقع، فالوقائع على الأرض تغيرت جذريا، ولذلك لا يمكن لتركيا أن تواصل الإصرار على تسوية الأزمة السورية بدون الأسد، إنه أمر غير واقعي".
وأضاف شمشيك "أعتقد أن علينا أن نتعامل مع ما يوجد لدينا، في هذا السياق تلعب روسيا وإيران وتركيا دورا كبيرا", مؤكدا ً أن "تركيا تعلق آمالا كبيرة على المفاوضات في أستانا"، حسب موقع "روسيا اليوم".
واعتبر المسؤول التركي أنه في حال التوصل إلى تسوية مستقرة في سوريا، لن تكون هناك ضرورة لفرض مناطق حظر طيران فوق سوريا.
وأوضح "إذا كنا نتحدث عن اللاعبين الرئيسيين الذين يتعاملون مع بعضهم البعض في أراضي سوريا ويتحدثون عن وقف إطلاق النار، شريطة أن لا نعود إلى النزاع الفعلي، فأعتقد أنني لن أدعم هذه الفكرة (فرض مناطق حظر طيران)".
بدوره، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست" إن المفاوضات السورية في أستانا، الاثنين المقبل، ستهدف بالدرجة الأولى، إلى تثبيت الهدنة في سوريا، والمساهمة في إطلاق حوار مباشر بين طرفي النزاع السوري في جنيف.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال إن المفاوضات بين النظام والمعارضة السورية في أستانا ستكون إسهاما مهما في صياغة معايير التسوية السورية الشاملة، منوها بأن المفاوضات ستتواصل بفعاليات أوسع في جنيف في بداية شباط/فبراير.
وأشار الوزير الروسي في تصريحات له، اليوم الجمعة، إلى وجود "تطورات إيجابية" في تسوية الأزمة السورية واتفاق الجميع على ضرورة حل الأزمة بالطرق السياسية الدبلوماسية، من خلال حوار وطني وعلى أساس قرارات مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان