لافروف: مؤشرات إيجابية لنجاح التسوية السياسية في سوريا - It's Over 9000!

لافروف: مؤشرات إيجابية لنجاح التسوية السياسية في سوريا

بلدي نيوز – (متابعات)
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن المحادثات المرتقبة في أستانا بشأن الأزمة السورية، الاثنين القادم ستكون خطوة مهمة لوضع إطار عمل لمفاوضات جنيف الشهر القادم.
ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن لافروف، قوله اليوم الجمعة، إن "هناك مؤشرات إيجابية ملحوظة فيما يخص عملية السلام في سوريا".
وفي تصريحات سابقة له، قال وزير الخارجية الروسي، إن محادثات أستانا ستعمل على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، والذي رعته تركيا وروسيا دخل حيز التنفيذ قبل ثلاثة أسابيع.
وأكد لافروف أول أمس أن بلاده وجهت دعوة للولايات المتحدة لحضور المحادثات التي تعقد الاثنين في عاصمة كزاخستان، بمشاركة وفد يمثل المعارضة السورية، وآخر يمثل نظام الأسد، بالإضافة إلى ممثلين لروسيا وتركيا.
وسيقود وفد المعارضة -الذي يضم أكثر من عشرة أشخاص- رئيس المكتب السياسي لفصيل جيش الإسلام، محمد علوش ، في حين يقود وفد النظام سفيره في الأمم المتحدة بشار الجعفري.
ويأتي إعلان وزير خارجية روسيا، عن توجيه دعوة لواشنطن رغم المعارضة الصريحة التي عبر عنها كبار المسؤولين الإيرانيين.
من جهتها، أكدت الأمم المتحدة أنها تلقت دعوة للمشاركة في المحادثات المقررة بالعاصمة الكازاخية، ويتوقع أن يمثلها مساعد للمبعوث الأممي إلى سوريا ستفيان دي ميستورا، في حين أكدت دولة قطر أمس أنها لم تتلق دعوة لهذه الاجتماعات.
وقال رئيس وفد المعارضة السورية محمد علوش، في وقت سابق إن المعارضة ستعمل على تثبيت وقف إطلاق النار، ومنع الانتهاكات من قبل النظام، مؤكدا أن فصائل المعارضة الممثلة في أستانا لن تتفاوض على السلاح، ووصف المحادثات المرتقبة بأنها لا تقل شأنا عن جبهات القتال.

مقالات ذات صلة

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان